خبراء: قدرات دبي اللوجستية تؤهلها لريادة التجارة الإلكترونية

كبار مسؤولي جافزا خلال المنتدى من المصدر

أجمع عدد كبير من خبراء التجارة والصناعة على أن دبي تمتلك القدرات اللوجستية التي تؤهلها لأن تكون بوابة التجارة الالكترونية في المنطقة. وأظهرت نتائج استطلاع للرأي أُجري ضمن فعاليات "منتدى أعمال جافزا 2013" الذي عقد مؤخراً تحت عنوان "دبي مركز للتجارة الإلكترونية في المنطقة: المقومات والتحديات والفرص" أن 97% من الحضور يعتقدون بأن دبي تمتلك البنية التحتية المناسبة التي تؤهلها لأن تكون مركزاً رائداً للتجارة الإلكترونية في المنطقة.

ورأى المشاركون في الاستطلاع أن ما تمتاز به دبي من القدرات اللوجستية والبنى التحتية وتوافر خدمة الإنترنت والقوانين والانظمة والمعايير الناظمة، تشكل جميعها نقاط قوة في ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية. إلا أن حوالي نصف من شملهم الاستطلاع (52%) أشاروا إلى الحاجة لتعزيز نقاط القوة هذه والبناء عليها لتكون دبي الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية على مستوى المنطقة.

وشملت الفعاليات حلقة نقاش شملت خبراء بارزين في مجال الخدمات اللوجستية والتجارة الإلكترونية؛ منهم حسين هاشم، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس، وأياز مقبول، المدير الإداري لموقع "تجوري"، وعادل الزرعوني، نائب رئيس أول لمبيعات جافزا.

جاهزية

ونوه المتحاورون بجاهزية دبي من حيث البنية التحتية، غير أنهم شدّدوا على ضرورة إجراء بعض التحسينات على القوانين الناظمة المعمول بها، وخصوصاً على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، من أجل تعزيز التجارة الإلكترونية في المنطقة.

 وقال حسين هاشم أن دبي تمتلك فرصةً هائلةً كي تقود المنطقة في هذا المجال بفضل مركزها الفريد كمحور إقليمي، معرباً عن تقديره للجهود التي بذلتها جافزا من أجل تنظيم هذه الجلسة الحوارية. وأضاف على جميع المعنيين في مجال التجارة والصناعة، إضافةً إلى الهيئات الحكومية العمل من أجل ضمان استثمار هذه الفرصة وعدم ضياعها.

إحصاءات

وأظهرت إحصاءات العام 2012 أن قيمة تجارة التجزئة في الشرق الأوسط وشرق أفريقيا بلغت 425 مليار دولار في حين وصلت مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 9 مليارات دولار مع توقعات بأن ترتفع هذه القيمة إلى 15 مليار دولار في العام 2015. ورغم أن 47 % من السكان يمتلكون بطاقات تمكنهم من الدفع عبر الإنترنت، إلا أن الدفع النقدي أو بواسطة الشيكات البنكية هما الطريقتان الأكثر شيوعاً، إذ يفضل 70 إلى 80% من مستخدمي خدمة التسوق الإلكتروني طريقة الدفع عند الاستلام.

حضور

حضر المنتدى سلمى علي سيف بن حارب، المدير التنفيذي لجافزا والمناطق الاقتصادية العالمية، وطلال الهاشمي، المدير التنفيذي للعمليات، وابراهيم الجناحي، نائب المدير التنفيذي والمدير التنفيذي للشؤون التجارية إضافةً إلى عدد من كبار شركاء جافزا ولفيف من رجال الأعمال البارزين والمسؤولين الحكوميين.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات