استثمارات

مؤتمر الشحن يستعرض الفرص اللوجستية في شبه القارة الهندية

تتصدر قضايا تطوير الموانئ والشحن والخدمات اللوجستية في الهند وباكستان وسريلانكا أولويات النقاش في مؤتمر تي أو سي الشرق الأوسط لخدمات الشحن، والذي يقام في دبي بين 9 و 11 ديسمبر في مركز دبي التجاري العالمي.

ويقف الاقتصاد الهندي على أعتاب حقبة ذهبية من النمو، ويتمتع بإمكانات واعدة بتحقيق أسرع معدلات النمو بين دول مجموعة بريك خلال فترة 30 إلى 50 عاماً المقبلة. ويتوقع المحللون الاقتصاديون لدى غولدمان ساكس بأن الاقتصاد الهندي سيتفوق على إيطاليا عام 2015 من حيث الحجم الإجمالي، بينما سيتفوق على فرنسا عام 2020 وعلى ألمانيا عام 2023 وعلى اليابان عام 2032. وتشير نسبة كثافة الحركة التجارية التي تمثل 30% فقط من إجمالي ناتج الدخل القومي للبلاد إلى توفر العديد من فرص النمو غير المطروقة.

يشار إلى أن الإمارات والهند هما أكبر شريك تجاري في كلا البلدين، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بينهما 67 مليار دولار خلال عام 2011-2012، بفضل الدور البارز الذي تلعبه دولة الإمارات كمركز إقليمي وعالمي للنقل. كما أن تلك العلاقة تمثل جزءاً من المشهد الأوسع والذي يشهد نمواً متسارعاً في حجم التجارة بين الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتفوق قيمة الصادرات الهندية إلى الشرق الأوسط وإفريقيا إجمالي الصادرات العالمية للبلاد قبل 10 أعوام، وتمثل أولوية هامة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات