جمارك دبي تتبنى المفهوم الشامل لتقديم خدمات الحكومة الذكية

جمعة الغيث: تقديم أفضل الخدمات الذكية بسلاسة ودقة متناهية

تبنت جمارك دبي في عملية تحولها إلى أول دائرة حكومية ذكية 100% المفهوم الشامل والدقيق لتقديم الخدمات الذكية، وأولت الدائرة أهمية كبيرة لدراسة وبحث كافة تفاصيل ومعايير تقديم الخدمات، حيث قامت بتحليل وتطبيق كافة المعايير التي تعنى بتقديم الخدمات الذكية، والتي تتضمن السلاسة في تقديم الخدمة (Seamless)عن طريق قنوات متعددة. مع مراعاة إمكانية الوصول إليها بسهولة على أساس دقة واعتماد الخدمات، بحيث يتم تقديم الخدمات في الوقت المحدد دون تأخير، لتتمكن الدائرة بذلك من منح العملاء خدمات ذكية من كافة الجوانب وبالمعنى المتكامل والدقيق لمفهوم الخدمات الذكية.

وقال جمعة الغيث، المدير التنفيذي لقطاع التطوير الجمركي في جمارك دبي إن الدائرة حرصت منذ إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لمبادرة الحكومة الذكية، على تبني المفهوم الدقيق والشامل لتقديم هذه الخدمات، من خلال التركيز على كافة التفاصيل التي تدخل ضمن إطار التحول إلى دائرة ذكية، حيث عملت على توفير خدماتها عبر الهاتف المتحرك..

وتسخير كافة الجهود التي تضمن التحول بكافة جوانب العمل ومفاهيمه وممارساته لتقديم أفضل الخدمات الذكية بسلاسة ودقة متناهية. ومن ناحية سلاسة تقديم الخدمات للمتعاملين، تلتزم جمارك دبي بتوفير خدماتها بسهولة تامة ابتداء من تقديم الطلب ومتابعته وإنجاز تقديم الخدمة من دون أي تأخير أو تعقيدات، بحيث يستطيع المستخدمون تقديم طلباتهم والحصول على الخدمة بأقل قدر ممكن من الخطوات. كما حرصت الدائرة على تصميم موقعها الخاص بالهواتف المتحركة بشكل يتوافق مع متطلبات المتعاملين من حيث سهولة الاستخدام وسرعة الاستجابة للطلبات المقدمة.

نوافذ ذكية

وتم تصميم الموقع الهاتفي بشكل يتوافق مع كافة الأجهزة الذكية باختلاف أحجام شاشاتها، بحيث تقدم واجهة الموقع نوافذ ذكية يتم من خلالها الوصول مباشرة الى الخدمة المطلوبة، للاطلاع على شرح مبسط ومختصر حولها مع رابط لتقديم الطلب، يحتوي الخانات التي يطلب من المتعامل تعبئتها.

ومن حيث تعدد قنوات تقديم الخدمة، تقدم جمارك دبي خدماتها للمتعاملين من خلال قنوات متعددة لتقديم الخدمة تشمل بوابة دبي التجارية، التي توفر على شبكة الانترنت نافذة موحدة تتكامل فيها الخدمات الالكترونية للجهات الرئيسية المعنية بخدمات التجارة والعمليات اللوجستية، لتأمين الترابط بين هذه الجهات وتشكل تدفقاً سلساً للمعاملات تم تصميمه وفقاً لمتطلبات العملاء وبأسلوب يهدف إلى نيل رضاهم.

كما تتوفر خدمات جمارك دبي عبر الهواتف المتحركة والأجهزة اللوحية الذكية عن طريق برامج تحميل التطبيقات المختلفة على الهواتف المتحركة، مثل ( Google Play ) وغيرها، وتقدم جمارك دبي خدماتها كذلك عبر قناة الأعمال المتكاملة B2G، وهو مشروع رائد في مجال التعاملات الالكترونية بين القطاع الخاص والعام، حيث يمكّن الشركات ذات التعاملات الجمركية كبيرة الحجم تحويل البيانات آلياً من نظام العميل إلى نظام (مرسال 2) بصورة مباشرة، بما يتيح المجال لإنجاز تعاملات التخليص الجمركي وعمليات الدفع الإلكترونية بين الطرفين بشكل سريع وآمن، إلى جانب توفير الدائرة لخدماتها عبر موقعها الالكتروني.

خدمات جمارك

وفيما يخص إمكانية الوصول للخدمات واستخدامها بسهولة، فإنه يمكن الوصول إلى خدمات جمارك دبي بسهولة تامة في أي وقت ومن أي مكان، حيث تتوفر خدماتها 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع و365 يوما في السنة.

ويمكن الوصول إليها باستخدام مختلف أنواع المتصفحات الالكترونية مثل سفاري وأكسبلورر وكروم ، فايرفوكس وغيرها من المتصفحات.

زمن قياسي

 يتم تقديم خدمات جمارك دبي في غضون ساعتين كحد أقصى إذا كانت البيانات مستوفاة وصحيحة، حيث تم تطوير نظام متابعة متكامل للطلبات المقدمة من المتعاملين، ويؤمن وصولها إلى الموظفين المعنيين مباشرة عبر هواتفهم الذكية، حيث يتم استلامها فورا من قبلهم وإبلاغ المستخدمين عبر الرسائل النصية والرسائل الإلكترونية، بأن الطلبات أصبحت قيد التنفيذ مع تحديد المدة الزمنية اللازمة لتقديم الخدمات طبقا لنوعها، تدخل بعدها الطلبات فعليا إلى إجراءات التنفيذ، وصولاً إلى حصول المتعاملين على الخدمات في مواعيدها المقررة.

 

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات