بمشاركة 125 عارضاً في دبي

معرض المنتجات الطبيعية يبدأ الثلاثاء

صرح المهندس سيف الشرع وكيل الوزارة المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية بوزارة البيئة والمياه بأن المنتجات العضوية الزراعية، باتت تشهد إقبالاً أكبر في مجتمع الإمارات مع نمو استخدامها في مختلف المجالات بين شرائح المستهلكين.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد حول معرض المنتجات العضوية والطبيعية "مينوب 2013 "، الذي يفتتح بعد غد الثلاثاء في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة 125 شركة.

وأضاف الشرع أن مبادرات الوزارة في جانب تعزيز الإنتاج العضوي المحلي، تسهم في تعزيز نمو قطاع المنتجات الزراعية المحلية العضوية والطبيعية، وزيادة العائد الاقتصادي للمزارعين.

38 مزرعة معتمدة

ووفقاً لقاعدة المعلومات في وزارة البيئة والمياه توجد 38 مزرعة معتمدة للمنتجات العضوية ومزرعتان للإنتاج النباتي الحيواني المختلط في مختلف أنحاء الإمارات حتى نهاية أغسطس الماضي، تبلغ مساحتها نحو 3905 هكتارات مقارنة مع 8 مزارع معتمدة عام 2012، نتيجة الجهود المبذولة لتعزيز الإنتاج العضوي.

حيث توفر الوزارة من ضمن برامج تنمية مجتمع المزارعين مستلزمات الإنتاج للمزارعين بنصف التكلفة، ويشمل ذلك الأسمدة العضوية، والبذور، والمبيدات العضوية بنصف القيمة، كما تنظم الوزارة وبشكل دوري ورش عمل نظرية، وحقلية للمزارعين لشرح مراحل التحول للزراعة العضوية.

الجانب التشريعي

وفي الجانب التشريعي حرصت الوزارة على تنظيم هذا الجانب للحفاظ على سلامة المنتجات العضوية، حيث تم إصدار القانون الاتحادي رقم 5 لسنة 2009 في شأن المدخلات والمنتجات العضوية، كما تم اعتماد علامة عضوي، لتميز هذه المنتجات، وذلك بغرض توفير الحماية للمنتجين العضويين، وكذلك توفير المصداقية للمستهلك.

كما تم التنسيق مع بلدية دبي لإطلاق مبادرة سوق المنتجات العضوية بمنطقة الحمرية، ومع إدارة القرية العالمية لافتتاح سوق المنتجات العضوية، وذلك بهدف فتح نافذة تسويقية مباشرة بين المنتج والمستهلك، بما يسهم في التحكم بأسعار هذه المنتجات، التي تعتبر مرتفعة نوعاً ما.

اهتمام حكومي

وقال المهندس نديم الفقهاء مدير عام شركة غلوبال لينكس المنظمة للمعرض، إن الاهتمام الكبير الذي تبديه مختلف المؤسسات الحكومية بهذه المنتجات وعلى رأسها وزارة البيئة والمياه أسهم في نم وأعداد المزارعين في مختلف أنحاء الدولة بنحو خمس أضعاف، خلال عام وهي نسبة نمو كبيرة، وإن هذه الجهود الحكومية تتزامن مع جهود الشركة في تنظيم المعرض.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات