ترجيحات بأن تتبعها الشركات الأخرى في الدولة

طيران الامارات تبدأ تطبيق ضريبة الوقود أول أبريل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدأ طيران الامارات تطبيق ضريبة الوقود على جميع رحلاتها اعتبارا من 1 ابريل في خطوة تهدف إلى استيعاب الارتفاع الكبير في اسعار الوقود . ولم تحدد الناقلة حجم الزيادة المتوقعة على اسعار التذاكر جراء هذه الخطوة وان كانت ستتفاوت من وجهة إلى أخرى.

وقال متحدث باسم الناقلة لـ" البيان الاقتصادي" انه نظراً للتقلبات التي تشهدها أسعار النفط، والتي ينجم عنها ارتفاعات متواصلة في أسعار الوقود، فقد اضطرت طيران الإمارات إلى رفع علاوة الوقود على أسعار التذاكر في جميع محطاتها عبر العالم موضحا ان هذه الخطوة ستعطي الشركة القدرة على الاستجابة بصورة أسرع لأوضاع السوق، بدلاً من تضمين العلاوة في السعر الأساسي للتذاكر.

واضاف المتحدث انه على الرغم من أن طيران الإمارات كانت تعفي حتى الآن تذاكر المكافآت الصادرة مقابل أميال سكاي واردز من علاوة الوقود إلا أن الزيادة الكبيرة في أسعار الوقود لم تبق هذا الخيار ممكناً. وعليه فسوف يتم تطبيق علاوة وقود على هذه التذاكر اعتباراً من 1 أبريل. ويمكن لأعضاء سكاي واردز دفع قيمة هذه العلاوة إما نقداً أو مقابل أميال. وستظهر العلاوة في التذكرة ضمن بند الرسوم المدفوعة، في حين ستظهر على التذاكر المشتراة بالكامل كبند مستقل ضمن العلاوات.

التزام

وتؤكد طيران الإمارات التزامها القوي بتوفير أجود الخدمات وأفضل قيمة مقابل النقود لجميع عملائها، خاصة أعضاء سكاي واردز". ويشكل الوقود اكثر من 33 % من اجمالي التكاليف لدى الشركة وهو اكبر بند منفرد للنفقات.

الشركات الأخرى

ورجحت مصادر في صناعة السياحة والسفر ان تلجأ شركات الطيران العاملة في الدولة الى زيادة ضريبة الوقود بنسب متفاوتة مع بدء الناقلة الوطنية تطبيق الضريبة.

وقالت المصادر لـ" البيان الاقتصادي " ان الزيادات المقبلة قد تشمل الوجهات الدولية خصوصا ان الوقود يستحوذ في بعض الشركات على نسبة تصل الى 40% وخاصة للشركات التي تمتلك طائرات او اساطيل قديمة تستهلك الكثير من الوقود مقارنة مع طيران الامارات التي تمتلك اسطولا حديثا .

واضافت ان الشهور الماضية من العام الجاري شهدت ارتفاعا في اسعار الوقود الامر الذي دفع شركات الطيران العالمية العاملة على بعض الخطوط الدولية الى زيادة ضريبة الوقود بنسب متفاوتة حسب الوجهة وحجم الطلب عليها موضحة ان يناير الماضي كان نقطة التحول حيث بدأت شركات الطيران تلاحظ الارتفاع التدريجي في اسعار الوقود المرتفعة اصلا الى مستويات مقلقة . وارتفعت اسعار النفط خلال يناير الماضي لتصل الى 3.30 دولارات للجالون الواحد مقارنة مع 2.05 دولار للجالون في يناير من عام 2010 مثلا .

Email