أهداف

تركمانستان تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة

قال بابامراد تاجانوف وزير الاقتصاد والتنمية في حكومة تركمانستان إن قطاع النفط والغاز في تركمانستان يشغل أهمية بالغة من زاوية تقليل اعتماد تركمانستان على استيراد موارد الطاقة من الخارج، مشيرا إلى أن بلاده تمتلك ثروة ضخمة من النفط والغاز ولكنها تستخدم جزءاً ضئيلاً منها حتى الآن.

ولفت إلى أن تحليلات الخبراء تشير إلى أن الثروة الطبيعية التي تمتلكها تركمانستان تسمح بتلبية احتياجات البلد بالكامل من ناحية الوقود والطاقة، موضحا أن الحكومة في تركمانستان تواجه مهمة ضخمة، وهي تحقيق الاستفادة القصوى من موارد الطاقة خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك حتى تتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي بالكامل، وهو ما يتضح في الاستراتيجية الوطنية 2015 التي تبنتها الحكومة في عام 2007.

وأوضح أن الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تتمتع به تركمانستان يسمح لها بتبني سياسة منفتحة على المستثمرين الأجانب بغرض جذب الاستثمارات الأجنبية والتي شهدت قفزات ضخمة خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف أن بلاده اتبعت سياسات محفزة على جذب الاستثمارات الأجنبية من بينها إصدار التشريعات والقوانين المواتية وإقامة المناطق الاقتصادية الحرة، وتوفير الحماية القانونية للاستثمارات الأجنبية.

ونوه إلى أن بلاده تقيم تعاونا وثيقا مع دول رابطة الكمنولث في مجال التنقيب واستخراج النفط والغاز، وأن روسيا تعتبر شريكا رئيسيا في هذا المجال، حيث حصلت شركة غاز بروم الروسية على حقوق امتياز للتنقيب عن الغاز في أربع مناطق في تركمانستان، كما تتمتع الشركة بمعاملة ضريبية تفضيلية. ولفت إلى أن هناك مفاوضات جارية تهدف إلى جذب شركات صينية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات