خلال اجتماع الهيئة العربية للطيران في الإمارات

الدول العربية تناقش فتح الأجواء والحوار مع أوروبا

في ضيافة الهيئة العامة للطيران المدني في الدولة عقد اجتماع المجلس التنفيذي والجمعية العمومية للهيئة العربية للطيران المدني يومي 6 و7 مارس الجاري بدبي على هامش مؤتمر اقتصاديات النقل الجوي العربي الذي عقد في ذات الفترة.

ومثل الإمارت في الاجتماع كل من سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة ورئيس المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني، وليلى علي بن حارب المهيري المدير التنفيذ للإستراتيجية والشؤون الدولية في الهيئة العامة للطيران.

وافتتح السويدي الاجتماع بمشاركة وفود من كل من المملكة الأردنية، مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، جمهورية السودان، جمهورية العراق، سلطنة عمان، قطر، الجمهورية اللبنانية، ليبيا، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الجمهورية اليمنية.

وبحضور ممثل عن جامعة الدول العربية، حيث ناقش المجتمعون مجموعة من المسائل المتعلقة بالشؤون التنظيمية والفنية والتدريب إضافة إلى الخطة التشغيلية للهيئة العربية للطيران المدني، وآخر المستجدات على صعيد الطيران المدني الدولي والتوصيات الأخيرة الصادرة في قمة اقتصاديات النقل الجوي العربي والتي تمحورت حول تفعيل اتفاقية دمشق وفتح الأجواء العربية، والتشجيع على خلق بيئة للتنافس الحر وفتح الحوار مع المفوضية الأوروبية للطيران المدني.

تمويل الهيئة

وقدم محمد العلج مدير عام الهيئة العربية للطيران المدني تقريراً يبرز فيه أهم انجازات الهيئة وأنشطتها الفنية ونتائج اجتماعاتها الدولية والعربية في الآونة الأخيرة، كما استمع المشاركون إلى تقرير من دولة الإمارات قدمته ليلى علي بن حارب المهيري المدير التنفيذ للإستراتيجية والشؤون الدولية في الهيئة العامة للطيران تطرقت فيه للحديث حول تشكيل فريق عمل من برئاسة دولة الإمارات لمتابعة تطبيق الخطة التشغيلية، وتم خلال الاجتماع اعتماد التوصيات المقدمة بشأن تأسيس صندوق لتمويل الهيئة وتحفيز الدول الأعضاء على تعزيز التمويل المخصص لبرامج الهيئة العربية للطيران المدني.

كما ناقش الاجتماع عدداً من القضايا المتعلقة ببرامج الهيئة العربية للطيران المدني في المرحلة المقبلة والخطوات اللازمة لتعزيز التنسيق بين هيئات الطيران العربية بما يخدم منظومة الطيران المدني العربي. واتفقت الدول الأعضاء على الموافقة على تقديم ملاحظات حول الخطة التشغيلية والهيكل التنظيمي للهيئة وإفادة المجلس التنفيذي في اجتماعه المقبل.

مشاركة وفد من كوريا الجنوبية

واستضافت الهيئة العربية للطيران المدني وفداً من دولة كوريا الجنوبية قدم خصيصاً لحضور اجتماعات الهيئة العربية للطيران المدني وحث الدول العربية على ترشيح كوريا الجنوبية خلال انتخابات مجلس منظمة الطيران المدني المقبلة في أكتوبر من العام الجاري.

توقيع

كما تم على هامش الاجتماع توقيع اتفاقية لتمديد اتفاقية التعاون والتدريب القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والهيئة العربية للطيران المدني، لمدة ثلاث سنوات إضافية، حيث تم توقيع الاتفاقية الأخيرة عام 2010 وقامت دولة الإمارات على بنائها بتنظيم واستضافة عدد من برامج التدريب مع عدد من الدول العربية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات