الشارقة تستضيف مؤتمر "دور التحكيم التجاري في تحقيق التنمية المستدامة"

خلال المؤتمر الصحفي امس في الشارقة تصوير - غلام كركر

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة اعلن مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي ومعهد التدريب والدراسات القضائية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد عن تنظيم مؤتمر الشارقة الدولي الأول حول "دور التحكيم التجاري في تحقيق التنمية المستدامة".

وذلك خلال الفترة من 24 الى 25 مارس 2013 بمقر المركز بغرفة تجارة وصناعة الشارقة وبالتعاون مع منتدى الشارقة للتطوير و مركز أبوظبي للتوفيق والتحكيم التجاري ومركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي وغرفة التجارة الدولية بباريس (ICC) ووزارة التجارة الامريكية برنامج تطوير القانون التجاري.

راعي المؤتمر

اعلن عن ذلك بالمؤتمر الصحفي الذي عقد امس بمقر غرفة الشارقة والذي شهد الاعلان عن الراعي الرسمي للمؤتمر وهو مكتب أحمد وراشد الرشيد محامون ومستشارون قانونيون ومن المتوقع أن يحظى المؤتمر بأهمية بالغة لدى القانونيين في الوزارات والهيئات الحكومية المحلية والاتحادية والمحامين والمستشارين القانونيين بمكاتب المحاماة والشركات والمؤسسات التجارية والاستثمارية والمهندسين.

ورجال وسيدات الاعمال والمستثمرين نظراً لأنه سيناقش موضوعات تمس اعمالهم بصورة مباشرة خاصة أن هناك تنافسا بين المستثمرين على منطقة الخليج عامة ودولة الامارات العربية المتحدة بصفة خاصة باعتبارها منطقة وبيئة جاذبة للاستثمار لما تتسم به من الاستقرار فضلاً عن امتلاكها لقاعدة تشريعية تضارع التشريعات العالمية وتتبنى التحكيم كوسيلة لتسوية المنازعات وهما العنصران الاساسيان المحفزان على توجيه الاستثمار.

تزايد اللجوء إلى التحكيم

وقال المستشار الدكتور محمد محمود الكمالي مدير عام معهد التدريب والدراسات القضائية: يأتي هذا المؤتمر في الوقت الذي يتزايد فيه اللجوء الى التحكيم نظراً لما يمثله من أهمية في التطور الاقتصادي وزيادة حركة التجارة الدولية وجذب الاستثمار باعتباره إحدى أهم الوسائل البديلة أمام أصحاب الأعمال والشركات لحل وتسوية منازعاتهم لما يتسم به من سرعة الاجراءات وقلة التكلفة فضلاً عن اتسامه بطابع السرية والمحافظة على العلاقة بين الاطراف وتمثل الاستثمارات العنصر الاساسي في التوجه العام لدولة الامارات العربية المتحدة.

وتعد الوسيلة الاساسية لتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي لما يمثله التحكيم من حماية للمستثمر وثقة لتنفيذ أعماله وتتفق معظم دول العالم على أهمية الترابط والتكامل بين التجارة والاستثمار لما يمثله الاستثمار من دور هام وفاعل في الاقتصاد بصفة عامة سواء الدولي أو المحلي.

مليار درهم

من جانبه قال احمد صالح العجلة مدير مركز الشارقة للتحكيم ان المؤتمر بجدول أعماله على مدى اليومين سيتطرق الى حوالي 20 بحثاً تعرض جميعها للتحكيم في عقود الاستثمار وعقود BOT والمشكلات العملية التي تواجه التحكيم في عقود الاستثمار محلياً ودولياً من خلال طرح بعض التجارب الدولية لبعض الدول ذات الصلة وأثر ذلك في تحقيق التنمية المستدامة.

واضاف بان المؤتمر يهدف الى التصدي للقضايا القانونية المعاصرة وإبراز دور التحكيم في تحقيق التنمية المستدامة وكذلك إبراز دور مراكز التحكيم في مجال تسوية المنازعات بالإضافة الى مناقشة الاحكام الصادرة عن الهيئات القضائية الخاصة بعقود الاستثمار وايضا استعراض تجارب دولية ناجحة ووضع التوصيات وتقديم المقترحات ذات الصلة بشأن تعزيز دور التحكيم في تسوية المنازعات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات