يختتم فعالياته غداً

المعرض يشهد إطلاق 31 قارباً منها 11 لأول مرة في العالم

صورة

تشهد الدورة الحادية والعشرين لمعرض دبي العالمي للقوارب في دبي هذا العام، إطلاق واحد وثلاثين قارباً ويختاً، يُطلق 11 منها لأول مرة على مستوى العالم، و20 على المستوى الإقليمي.

ومِنْ أبرز العارضين الذين أطلقوا خلال المعرض قوارب ويخوتاً لم تُشاهَد من قبل، كلٌّ من «الشعالي مارين» و«آرت مارين» و«كريس-كرافت للقوارب» و«دلما مارين» و«دو للقوارب»، و«فاونتن باجو» و«الخليج لصناعة القوارب» و«آي إم جي للقوارب» و«الصفوة مارين» و«سانلورينزو لليخوت» و«ريفيرا للقوارب» و«فان دتش مارين» وغيرها.

وقد استقطبت شركة «الخليج لصناعة القوارب»، اهتماماً وإقبالاً لافِتَيْن بُعَيد افتتاح الحدث، إذ أعلنت الشركة الإماراتية الرائدة على الصعيد العالمي في تصنيع القوارب واليخوت، عن بدء العمل في بناء اليخت «ماجستي 155»، الذي سيكون أكبر يخت تشيّده الشركة في تاريخها الممتدّ على مدى 31 عاماً، والتي تعتزم الانتهاء من العمل به في عام 2015. ومن الشركات الأخرى التي استقطبت اهتمام الزوار «كايزرفيرفت» الألمانية، إذ أطلقت يختاً بطول 30 متراً، وشركة «سانلورينزو لليخوت» الإيطالية، التي كشفت النقاب عن يخت عملاق طوله 40 متراً، و«فان دتش» الهولندية، إذ أطلقت عالمياً قارباً طوله 55 قدماً.

ويشهد المعرض مشاركة مجموعة من أبرز العارضين، منهم: «الشعالي مارين» و«آرت مارين» و«أكواسبيد» و«أزيموت يوتس» و«دلما مارين» و«قوارب الإمارات» و«الخليج لصناعة القوارب» و«إكسالتو» و«هاينن أند هومبان» و«آي إم جي بوتس» و«يابان مارين» و«لكجري سي بوتس» و«ماكي مارين» و«إم تي يو» و«برنسيس يوتس» و«صنسيكر» و«اليوسف ياماها» و«إلكوم العالمية» و«جي دي إس».

وتمثِّل الشركات والعلامات التجارية المشاركة في الدورة الواحدة والعشرين من المعرض 49 دولة، منها أرمينيا وبلجيكا وماليزيا ومالطا وجمهورية بالاو، وروسيا، اللاتي يشاركن للمرة الأولى. وفي سياق متصل، وسَّعَت الولايات المتحدة رقعة مُشاركتها بنسبة 110 في المئة، وإيطاليا بنسبة 47 في المئة.

كما ضاعفت تركيا مساحة مشاركتها هذا العام بمقدار ثمانية أضعاف مشاركتها في الدورة الفائتة. وبالمثل، تشارك ولاية فلوريدا بجناح خاص، في مؤشر على الطلب المتزايد على اليخوت والقوارب أميركية الصُّنع، إذ من المتوقع أن تزداد اليخوت والقوارب ومُلحقاتها المُصنَّعة بالولايات المتحدة الأميركية، والمعروضة في المعرض، بنحو 200 في المئة، مقارنة بالدورة السابقة.

وتشاركُ كذلك نخبة من الشركات العالمية العملاقة المُصنِّعة لليخوت الفارهة في جناح «تجربة اليخوت الفاخرة»، الذي يستضيفه «معرض دبي العالمي للقوارب» للمرة الأولى هذا العام، تحت مظلَّة «جمعية صانعي اليخوت الفاخرة والكبيرة» (سايباس).

ومن المتوقع أن يستقطب الجناح، الأثرياء الحريصين على اقتناء أحدث اليخوت الفارهة. وتضمّ قائمة الشركات العالمية المشاركة في هذا الجناح: «أميلز» و«بينيتي» و«سي آر إن» و«فنكانتيري يوتس» و«هيسن بوتس» و«لورسن يوتس» و«موندو مارين» و«أوشينكو» و«بالمر جونسون» و«ترينتي يوتس». وكان موقع superyachts.com قد نشر تقريراً قدَّر فيه أنَّ أثرياء الشرق الأوسط يملكون قرابة 60 في المئة من اليخوت المائة الأكبر والأفخم في العالم.

ومن الأجنحة الجديدة التي تُدَشَّن للمرة الأولى في دورة هذا العام، جناح «صُنع في الإمارات»، الذي يحتضن نخبة من الشركات الإماراتية الصَّاعدة المُصَنِّعة للقوارب، إذ تشارك به «الحارب مارين» و«جلفار كرافت» و«ليجاسي لليخوت» و«قوارب المحيط» وغيرها، بهدف تسليط الضوء على القدرات التصنيعية الإماراتية ذات المعايير الرفيعة في مجال الملاحة الترفيهية.

يستمر «معرض دبي العالمي للقوارب 2013» حتى غد السبت 9 مارس، ويستقبل المعرض رجال الأعمال والمختصين والمهتمين من الجمهور يومياً من الساعة 3:00 عصراً إلى الساعة 9:30 مساء. رَسْم الدُّخول ستون درهماً للشخص الواحد، يُسَدَّد عند مدخل المعرض، علماً بأنَّ دخول الأطفال دون 12 عاماً مجاني، شريطة أن يكونوا بصحبة ذويهم طوال الوقت. وقد يُقيَّد الدخول إلى منطقة عرض المارينا في أوقات محدَّدة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات