المنتدى الاقتصادي العالمي يطلق مؤشراً لقياس كفاءة منظومات الطاقة

أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي، بالتعاون مع شركة الاستشارات الإدارية العالمية الرائدة "أكسنتشر"، تقريراً عالمياً جديداً حول منظومات الطاقة وقدرة دول العالم على تأمين احتياجاتها من الطاقة والمحافظة على أفضل الممارسات البيئية. وكشف التقرير عن الدور الكبير الذي تلعبه الدول ذات الدخل المرتفع في قيادة مسيرة التحول إلى اعتماد منظومات الطاقة الحديثة، وحاجة هذه الدول إلى بذل المزيد من الجهود في توفير معايير الاستدامة والمحافظة على البيئة.

ويقدم تقرير المؤشر العالمي لأداء منظومات الطاقة 2013 تقييماً شاملاً لنقاط القوة والضعف في أنظمة الطاقة في كل دولة من منظور الاقتصاد، والبيئة وأمن الطاقة، وهو مصمم لمساعدة البلدان حول العالم في إدارة وتجاوز التحديات التي تعترضها خلال فترة التغيير التي نعيشها اليوم والتي ستشهد طلباً كبيراً على الطاقة، إذ تتوقع الوكالة الدولية للطاقة أن تصل قيمة الاستثمارات الاجمالية في مشاريع الطاقة إلى أكثر من 38 تريليون دولار أميركي بحلول العام 2035 لتلبية الطلب العالمي المتزايد.

وأشار عمر بولس، المدير التنفيذي لـ"أكسنتشر" في الشرق الأوسط، إلى أن المؤشر يشكل معياراً عالمياً يتيح لدول الشرق الأوسط الاستفادة منه بشكل كبير والتعرف على أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة الطاقة بشكل مستدام. وأشاد بولس بالجهود التي تبذلها العديد من دول الخليج لاتخاذ خطوات إيجابية طموحة لتلبية احتياجاتها المستقبلية من الطاقة.

وقال بولس: "بالرغم من المراتب المتأخرة التي احتلتها بلدان الشرق الأوسط وفق تصنيف المؤشر، إنني أرى تغييراً يلوح في الأفق مستقبلاً، حيث بدأت الحكومات والمؤسسات الخاصة في مختلف أرجاء المنطقة باستثمار أموال طائلة في مشاريع البنية التحتية للطاقة، وإعلان التزامها الجدي بمجابهة تحديات موارد الطاقة وخاصةً في ما يتعلق بالطاقة المتجددة".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات