26 % نمو عدد الشركات الجديدة في "المنطقة الحرة"

454 شركة عالمية تنضم إلى «جافزا» في 2012

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، المؤسسة المتخصصة ضمن مجموعة المناطق الاقتصادية العالمية، انضمام 454 شركة عالمية جديدة في العام الماضي 2012، بنمو بلغت نسبته 26 % مقارنة بعدد الشركات الجديدة المنضمة إلى المنطقة الحرة خلال العام الأسبق.

ويعزز انضمام عدد كبير من الشركات متعددة الجنسيات التي تعتبر رائدة في مجالاتها، النمو المستمر الذي تحققه المنطقة الحرة. وبلغت نسبة الشركات الأوروبية الجديدة المنضمة للمنطقة الحرة خلال العام الماضي 27 % من إجمالي عدد الشركات الجديدة، وبلغت نسبة الشركات من دول مجلس التعاون الخليجي 25 %، ومن منطقة آسيا باسيفيك 21 %، تلتها منطقة أفريقيا وغرب آسيا بنسبة 18 %، فيما ساهمت الأميركتين بنسبة 9 % من إجمالي الشركات الجديدة في المنطقة الحرة. واستحوذت الدول المتقدمة على الحصة الأكبر من الشركات الجديدة.

وأسهمت المملكة المتحدة وحدها بنسبة 11 % من إجمالي الشركات الجديدة، فيما كانت نسبة إسهام الهند 9 %، من إجمالي الشركات، وأسهمت كل من فرنسا وألمانيا والصين بنسبة 5 %.

ووصلت نسبة إسهام دول الربيع العربي إلى 18 % من إجمالي الشركات الجديدة. واستمر قطاع التجارة يلعب دوراً هاماً في نمو جافزا، إذ بلغت نسبة الشركات العاملة بالتجارة 83 % من إجمالي الشركات الجديدة، وبلغ إسهام الشركات العاملة في قطاع الخدمات 9 %، فيما وصلت نسبة الشركات العاملة في القطاع الصناعي إلى 7 %.

وبلغ إجمالي عدد الشركات العاملة في جافزا بنهاية العام الماضي 6918 شركة. ويقدر إجمالي حجم تجارة هذه الشركات مجتمعة في العام الماضي بـ82 مليار دولار أميركي، وهو ما يسهم بأكثر من 25 % من إجمالي تجارة دبي غير النفطية. وتسهم جافزا وحدها بأكثر من نصف صادرات دبي.

وتعليقاً على النمو القوي الذي حققته المنطقة الحرة خلال العام الماضي، قال ابراهيم محمد الجناحي، نائب المدير التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية في مجموعة المناطق الاقتصادية العالمية:

"إن استمرار اهتمام المستثمرين بتأسيس أعمالهم في جافزا أمر مشجع للغاية ويعكس تعافي الاقتصاديات الإقليمية. وفي الوقت ذاته، فإنه يعكس الأهمية المتزايدة لمنطقة الشرق الأوسط لدى الدول المتقدمة والنامية على حد سواء. كما أنه يعزز مكانة جافزا بوابة تجارية للمنطقة، ومركزا إقليميا لقطاعي التجارة والخدمات اللوجستية".

ويؤكد الاهتمام المتزايد من قبل الشركات العالمية قوة جافزا ودبي كوجهة للتجارة والأعمال في مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب وغرب آسيا، ورابطة الدول المستقلة، والتي يفوق إجمالي ناتجها المحلي مجتمعة 8 تريليونات دولار.

وتعد منطقة الشرق الأوسط من أغنى المناطق وأكثرها نمواً على مستوى العالم، لاسيما في ظل توقعات باستثمار أكثر من 4 تريليونات دولار لتطوير البنية التحتية في المنطقة خلال السنوات العشر المقبلة.

استقطاب الشركات العالمية

شهد العام الماضي 2012 انضمام شركات وعلامات تجارية رائدة لجافزا، منها هاليبرتون، وشلومبرجر، وساينوبك، وسي إن بي سي، وجيوردانو، ومانوتشر، وفوشون باريس، وكرايوجينك للصناعات، وساميت لمعدات البناء، وكوماتسو، وجيه إكس نيبون، وروشيه، إضافة إلى عدد كبير من الأسماء الرائدة الأخرى.

ويعود نجاح جافزا المستمر في استقطاب كبريات الشركات العالمية إلى قوتها اللوجستية منقطعة النظير، والتي تتمثل في موقعها بين أكبر محطتين تجاريتين في المنطقة وهما ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم، فضلاً عن التزامها العميق نحو تميز الخدمات وكفاءتها، وقدرتها على توفير بيئة صديقة للأعمال.

 

 

 

 

 

Email