ورش عمل لاستكشاف الفرص في الأسواق الدولية

«التجارة الخارجية» تؤكد أهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت وزارة التجارة الخارجية الأهمية البالغة التي توليها للمؤسسات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالدولة، داعية لتوسيع نطاق تلك المشاريع في الفعاليات والوفود التجارية التي تنظمها الوزارة للمشاركة في المعارض الدولية والتي يناهز عددها نحو 15 فعالية العام الجاري. جاء ذلك خلال انعقاد ملتقى بين وزارة التجارة الخارجية، وأعضاء صندوق خليفة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك في مقر الوزارة مؤخراً.

وقدم محمد ناصر حمدان الزعابي، مدير إدارة الترويج التجاري بالوزارة شرحاً عن أهمية المكاتب التجارية الموجودة داخل الدولة، ودورها في تسهيل الاستثمار من خلال إعطاء الكثير من المعلومات عن طرق الاستثمار الصحيحة والآمنة، وحل المشاكل الخاصة بالشركات الإماراتية الكبرى خاصة التي لديها فروع خارج الدولة. مؤكداً أن الوزارة تولي قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة، أهمية بالغة وتسعى للمساهمة في تهيئة بيئة مناسبة لها لضمان استمرارها ونجاحها.

خطة الوزارة السنوية

واستعرض الزعابي، أمام ممثلي وأعضاء صندوق خليفة لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، خطة الوزارة السنوية في مجال المشاركة في المعارض الدولية والإقليمية، حيث تم تقديم عرض لأهم المشاركات والزيارات التي ستقوم بها وزارة التجارة الخارجية لعام 2013، ودور تلك المشاركات في فتح أسواق جديدة في الخارج. مبدياً بالغ تقديره للدور الحيوي والاستراتيجي الذي يقوم به الصندوق، داعياً لأهمية مشاركته كمؤسسة وطنية في كافة المعارض والأحداث التي تنظمها الوزارة.

فيما سيتم توفير عدد من الفرص الاستثمارية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الوطنية في عدد من المعارض الدولية، وذلك عن طريق المشاركة وزيارة 15 دولة في نطاق جغرافي يغطي جميع أنحاء العالم، مما يتيح لأصحاب تلك المشاريع فرصة الاطلاع على افضل الممارسات في إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وعقد الصفقات وإبرام الاتفاقيات الاستراتيجية التي تنعكس بشكل إيجابي على أداء تلك المشاريع.

كما ألمح الزعابي، لتوجه الوزارة لعقد ورش عمل لأصحاب المشاريع لإطلاعهم على أساليب وطرق النفاذ الى الاسواق وكيفية الاستفادة من المزايا التي تقدمها الوزارة لأصحاب تلك المشاريع.

ترويج المنتجات الوطنية

من جهته أشاد محمد مطر الشامسي، مديـر إدارة دعم المشاريـع في صنـدوق خليفة لتطوير المشاريع بالجهود التـي تبذلهـا وزارة التجـارة الخارجـية في مجال ترويج المنتجات الوطنية في الأسواق العالميـة، وقـال من شأن الجهود التي تبذلهـا الوزارة فـي مجال تنظيم المعارض والملتقيات التجارية، أن تساعـد أصحـاب المشروعـات الصغيرة والمتوسطــة المدعومة من صندوق خليفة على تطوير منتجاتهم وتحسين خدماتهم، والنفاذ إلى الأسواق العالمية بشكل ينعكس إيجاباً على إمكانية نجاح تلك المشروعات وديمومتها.

مؤكداً أن «الصندوق لديه قاعدة متنوعة من المشروعات التي موّلها، سواء في مجال الصناعة أو الزراعة أو الخدمات وغيرها»، مشيراً إلى أنه «خلال السنوات الخمس الماضيـة موّل الصنـدوق العديد من المشروعـات، ولدينا أكثر من 200 مشروع قائم فـي مختلـف المجـالات، ومـن مختلـف إمارات الدولـة.

Email