728 ألف طن واردات الإمارات من الأرز الهندي

أفادت برياتكا ميتال، مدير عام شركة "كيه آر بي ال"، أكبر منتج ومصدر أرز البسمتي في العالم، أن حجم واردات الإمارات من الأرز البسمتي الهندي العام الماضي بلغ 728 ألف طن بقيمة 2.33 مليار درهم (635 مليون دولار) العام الماضي، مقارنة مع 1.92 مليار درهم قيمة 635 ألف طن خلال العام 2011، وأشارت إلى أن 70% من واردات الإمارات من الأرز البسمتي الهندي يتم تصديرها عبر دبي إلى دول أخرى كالعراق ودول شمال افريقيا.

ولفتت ميتال في تصريحات لـ"البيان الاقتصادي" على هامش جلفود ان المحصول الأخير من الأرز البسمتي في الهند انخفض بنسبة 30% من محصول الموسم السابق، كما ارتفع الطلب بشكل كبير من السوق العالمي مما رفع الأسعار بمعدل 60%، وتوقعت أن يرتفع محصول الهند من 3.17 ملايين طن في عام 2012.

وأشارت إلى ان الطلب على هذه السلع المهمة من دول المنطقة سجل نمواً بمعدل 20% سنوياً خلال العامين الماضيين بفضل النمو الاقتصادي وانتعاش التجارة على المستوى الاقليمي بالإضافة إلى ارتفاع معدل دخل الفرد وخاصة في دول الخليج.

وكانت شركة "كيه آر بي ال" قد أعلنت على هامش مشاركتها في معرض جلفود عن طرح أرز "بسمتي بركة باب الهند" في أسواق الإمارات العربية المتحدة. ويأتي ذلك بعد أن نجح أرز "انديا جيت كلاسيك" الذي تنتجه الشركة في تسجيل مبيعات قوية كمنتج فاخر من الدرجة الأولى، وهو أول منتج أطلقته الشركة لأرز البسمتي بحبته الأطول والذي حظي بشعبية كبيرة في أوساط المستهلكين.

وفي تعقيب لها على إطلاق علامة "بركة باب الهند"، قالت ميتال: "بصفتنا أكبر شركة لإنتاج وتصدير أرز البسمتي في العالم، فإننا نسعى إلى توفير أجود أنواع أرز البسمتي للمستهلكين حول العالم. ونظراً لكون الإمارات من الدول المستهلكة بشكل كبير للأرز وبالتالي إحدى الأسواق المهمة بالنسبة لنا، فقد أدركنا الحاجة لتقديم أصناف فاخرة إضافية لهذه السوق. وتم تطوير أرز بركة باب الهند بشكل يلبي مختلف أذواق العملاء العرب والوافدين وذلك بعد إجراء أبحاث واختبارات مطولة. كما أن سعر هذا النوع أقل من أرز "انديا جيت كلاسيك" وهو مخصص للاستخدام اليومي من قبل كافة شرائح المستهلكين".

طباعة Email
تعليقات

تعليقات