كرّم داعمي الدورة السابعة لجائزة دعم مشاريع الشباب على مستوى الوطن العربي

محمد بن راشد يأمر بإطلاق صندوق دعــم وتمويل لمشاريع الشباب

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، حفل تكريم الفائزين في الدورة السابعة لجائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب التي نظمتها أمس مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، بالتزامن مع الذكرى العاشرة على تأسيس المؤسسة.

ريادة وتكريم

وأمر صاحب السمو خلال تكريمه الجهات المحلية والعربية الداعمة لريادة الأعمال بإطلاق « صندوق محمد بن راشد لدعم وتمويل مشاريع الشباب « الذي سيمول أكثر من مئة مشروع للشباب المواطن سنويا.

وكرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الجهات الداعمة لريادة الأعمال على مستوى الوطن العربي وهم: جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من المملكة العربية السعودية كأفضل مؤسسة تعليم عال داعمة لريادة الأعمال؛ ومؤسسة موغلي للإرشاد كأفضل شبكة مرشدي أعمال من الوطن العربي؛ وصندوق المرأة من المملكة الأردنية الهاشمية كأفضل صندوق لدعم المرأة؛ وتمكين من البحرين كأفضل صندوق تنمية لدعم ريادة الأعمال؛ والبنك الأهلي التجاري من المملكة العربية السعودية كأفضل بنك داعم للشركات الصغيرة والمتوسطة؛ وباب رزق جميل من المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل مبادرة مسؤولية مجتمعية لدعم ريادة الأعمال.

وكرم سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم كل من رشا شريف الضنحاني صاحبة مشروع بابا روتي كافيه بجائزة أفضل سيدة أعمال للعام 2012؛ والسيد يوسف السيد محمد الهاشمي من نادي أهداف الرياضي كأفضل رجل أعمال للعام 2012،.

وكرم سموه أيضاً الجهات الداعمة لريادة الأعمال من داخل الدولة وهم هيئة الطرق والمواصلات الحاصلة على جائزة أفضل جهة حكومية داعمة لبرنامج المشتريات الحكومية؛ وطيران الإمارات كأفضل جهة شبه حكومية داعمة لبرنامج المشتريات الحكومية وللمرة الثانية على التوالي؛ وجمعية الاتحاد التعاونية كأفضل جهة خاصة داعمة للبرنامج؛ وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» كأفضل جهة داعمة لمبادرات قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ وبنك الإمارات دبي الوطني كأفضل بنك داعم للشركات الصغيرة والمتوسطة.

تكريم قطاع الخدمات

وكرم سمو الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم الفائزين في جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، حيث ضم قطاع الخدمات كل من نهار للإنتاج كأفضل مشروع انطلاق؛ وصالة مرسمي للأطفال كأفضل مشروع ناشئ مناصفة؛ ونادي نكست جينيريشن للتدريب كأفضل مشروع ناشئ مناصفة.

ونادي أهداف الرياضي كأفضل مشروع صغير؛ وبابا روتي كافيه كأفضل مشروع متوسط؛ وحلويات كيكتي الصغيرة من المملكة العربية السعودية كأفضل مشروع ناشيء؛ وبريك تو كليك من الأردن كأفضل مشروع صغير. والفائزين في القطاع التجاري هم دي ان جيه أو 99 للتجارة كأفضل مشروع انطلاق.

ويونايتد كول للتجارة العامة كأفضل مشروع ناشئ؛ وسيرتا للصيانة الإلكتروميكانيكية كأفضل مشروع صغير؛ والزبيدي لأنظمة الديكور الحديثة كأفضل مشروع متوسط؛ وكتشنت كأفضل مشروع صغير من المملكة الأردنية الهاشمية. وفاز من قطاع الصناعة كل من ناتشيرال وي للحلويات كأفضل مشروع ناشئ؛ ومركز ليوا لتعبئة وتجارة التمور كأفضل مشروع صغير؛ ومصنع الكوثر لمياه الشرب النقية كأفضل مشروع متوسط.

التاجر الصغير

وكرم سمو الشيخ مكتوم بن محمد حدائق الإمارات الزجاجية 2030 الفائز الأول في مسابقة التاجر الصغير لعام 2012. وكرم سموه أيضاً الجهات الراعية للجائزة وهم حسين القمزي، الرئيس التنفيذي لبنك نور الإسلامي؛ وهلال المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي.

وشاهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والحضور فيلماً وثائقياً عن انجازات مؤسسة محمد بن راشد بمناسبة مرور 10 أعوام على تأسيسها وما حققته من نتائج خلال تلك الفترة تماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة وتطلعات حكومة دبي الرامية إلى تعزيز دور الشباب في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمضي بها للصعود بريادة الأعمال وتحقيق الإنجازات في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

علامة مضيئة

وأكد سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية، في كلمته الافتتاحية أن كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والمتمثلة في: (أن المؤسسة ستكون علامة مضيئة في سعينا نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وهي إضافة جديدة للأخذ بيد المبدعين من شبابنا، والعمل على ترجمة أفكارهم وأحلامهم) خلال تدشين مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة قبل 10 أعوام أعطت الدافع والإلهام نحو بذل الجهود وتحقيق الإنجازات عبر دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب الإماراتي، والنهوض بهم نحو ريادة الأعمال في الأسواق المحلية والإقليمية. وأن إمارة دبي تعتبر حالياً المنصة المثالية للشركات الصغيرة والمتوسطة سواء كانت من داخل أو خارج الدولة، والراغبة في الانطلاق وتحقيق مشاريعها التوسعية في قطاع الأعمال المحلي والإقليمي.

وأشار القمزي إلى أن جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب رسالة واضحة من حكومة دبي والقيادة السامية على أن الشباب هم أكبر إنجاز حققته دولة الإمارات العربية المتحدة، وهم جنود المستقبل الذين سيأخذون بزمام الأمور نحو النمو المستدام وتطور البلاد وازدهارها. وأشاد بدور الهيئات والدوائر المحلية والاتحادية وكذلك القطاع الخاص من المؤسسات المالية والشركات الكبرى في دعم الجائزة والمساهمة في العطاء والتنمية الوطنية من خلال دفع المشاريع الصغيرة والمتوسطة للنمو، والمشاركة في دعم الاقتصاد المحلي لإمارة دبي.

الصندوق يمول ويراقب مشروعات الشباب ويساعد على الإنجاز والتسويق

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، قانوناً بشأن إنشاء صندوق محمد بن راشد لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة على أن يلحق بمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي.

ويهدف الصندوق الى دعم وتمويل مشاريع الشباب المواطن حيث يمكن أن يمول مئة مشروع سنوياً وتوكل للصندوق مهام تقديم القروض للمشاريع أو تقديم الضمانات المالية لها أو المساهمة فيها واستقطاب الدعم المالي والفني للمشاريع سواء من أفراد المجتمع أو الشركات والمؤسسات العاملة في الدولة. ومن مهامه كذلك مراقبة التزام أصحاب المشاريع التي تتلقى الدعم من الصندوق بالمعايير والضوابط المحددة من قبل المؤسسة من خلال دراسة التقارير المقدمة من قبلهم والزيارات الميدانية.

ومن اختصاصات الصندوق إعداد الجدوى الاقتصادية للمشاريع والمبادرات الاستثمارية المقدمة من قبل الاعضاء في برنامج حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وتقديم الخبرات الفنية لأصحابها في النواحي المالية والاقتصادية والتسويقية والإدارية والتنظيمية ومساعدتهم على استكمال إنجازها وتسويق منتجات أصحاب المشاريع بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الصلة والتنسيق بين أصحاب المشاريع بهدف تبادل الخبرات فيما بينهم وإيجاد آلية تكاملية فيما يتعلق بمشاريعهم.

ومن اختصاصاته كذلك إنشاء قاعدة بيانات بأسماء أصحاب المشاريع التي تتلقى دعماً من الصندوق وأنواع الدعم المقدم لهم وتنمية أصول الصندوق من خلال استثمار أمواله في ودائع مصرفية ومحافظ استثمارية وأي مشاريع استثمارية أخرى. وبموجب هذا القانون تشكل لجنة للاشراف على أعمال الصندوق ونشاطاته والتأكد من تحقيق الأهداف المناطة به.

Email