بإشراف منال بنت محمد وتنظيم مؤسسة دبي للمرأة

محمد بن راشد يفتتح منتدى القيادات النسائية اليوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قائمة المتحدثين

يفتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله اليوم منتدى القيادات النسائية العربية في دورته الثالثة والذي يعقد في فندق جراند حياة دبي ويستمر ليوم غد.

تنظم وتستضيف المنتدى مؤسسة دبي للمرأة، برئاسة حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، ويعد إحدى أهم المبادرات التي أطلقتها المؤسسة بهدف تعزيز مسعى المرأة الإماراتية وزيادة مساهمتها في مسيرة النماء والتطور في الإمارات وينعقد هذا العام تحت عنوان: قيادة مجالس الإدارة وأهمية التنوع.

عجلة التنمية

وأشارت منى غانم المري، رئيسة مجلس إدارة المؤسسة: يشكل موضوع الدورة الثالثة من منتدى القيادات النسائية العربية،أهمية كبرى وذات علاقة مباشرة ومتزايدة في منطقة الشرق الأوسط. وأكدت أن المنتدى يأتي في توقيت ملائم للإسهام في عجلة التنمية في دولتنا الحبيبة، وخاصة بعد نشر تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الخاص بسد الفجوة بين الجنسين والذي احتلت فيه الإمارات المركز الأول عربياً للسنة الثالثة على التوالي.

وينعقد المنتدى بمشاركة صفوة من القيادات النسائية من كافة أنحاء المنطقة، كما سيتبادل المتحدثون على مدار يومين الأفكار العملية التي تهدف إلى حفز المشاركة النسائية في مجالس الإدارة التي يسيطر عليها الرجال بصورة أساسية في المنطقة، هذا إضافة إلى مناقشة خطط الممارسات الإيجابية لحوكمة الشركات في الشرق الأوسط.

ويندرج "منتدى القيادات النسائية العربية" ضمن مبادرات مؤسسة دبي للمرأة التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى المرأة والحث على مشاركتها بشكل فاعل في مؤسسات القطاعين العام والخاص، ويشجع اتباع المرأة الإماراتية لمسار التطور الوظيفي بما يخدم التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات خصوصاً وفي المنطقة بشكل عام.

ويلقي الكلمات الافتتاحية الرئيسية كل من سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، وتلقيها نيابة عنها رئيسة مجلس الإدارة، منى غانم المري، ومعالي د.محمد أحمد المر، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، وحرم الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، الأميرة أميرة الطويل، نائبة الرئيس والأمين العام لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، بصفتهما متحدثين رئيسيين، كما تشارك نماذج نسائية قيادية ناجحة وخبراء في حوكمة الشركات وباحثون في مجالات التنوع والتكافئ بين الجنسين والتنافسية وسيدات ورجال أعمال بارزون.

يذكر أن منتدى القيادات النسائية العربية الثالث يقام برعاية وبدعم من كل من: طيران الإمارات، شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"، مؤسسة دبي للإعلام، اللجنة النسائية في هيئة الطرق والمواصلات، شبكة الإذاعة العربية، دائرة السياحة والتسويق التجاري، بالإضافة إلى معهد حوكمة الشركات "حوكمة".

أهمية التنوع

وتحمل الدورة الثالثة من منتدى القيادات النسائية العربية عنوان: قيادة مجالس الإدارة وأهمية التنوع. وتتمحور موضوعات المنتدى حول دور المرأة في قيادة وإدارة المؤسسات العامة والخاصة، وضرورة تكافؤ الفرص بين الجنسين. ويشكل المنتدى فرصة مهمة للقاء وإقامة الجلسات الحوارية وتبادل وجهات النظر المتعلقة، والذي يشارك به خبراء واختصاصيون على المستوى المحلي، الإقليمي والدولي، يحتلون مناصب قيادية عليا وسيتحدثون في مجالات الإدارة وحوكمة الشركات.

جلسات متنوعة

وستشمل الجلسات الرئيسية التي تشكل جزءا من جدول أعمال المنتدى عناوين متنوعة، مثل: "القيادة النسائية في دعم التنمية الاقتصادية"، "المرأة القيادية في القطاع العام"، "فتح الأبواب لمزيد من الفرص"، "تنشئة الجيل القادم من القيادة في عالم الأعمال". بالإضافة إلى الجلسات التفاعلية وسلسلة من العروض، والخطب الفردية وحلقات النقاش التي تتخللها جلسات للإجابة عن أسئلة الجمهور.

مبادرة مهمة

ويعد المنتدى الذي تنظمه وتستضيفه مؤسسة دبي للمرأة، أحد أهم المبادرات التي أطلقتها مؤسسة دبي للمرأة بهدف تعزيز مسعى المرأة الإماراتية وزيادة مساهمتها في مسيرة النماء والتطور في دولة الإمارات وينعقد هذا العام تحت عنوان: قيادة مجالس الإدارة وأهمية التنوع.

وقالت الدكتورة عائشة البوسميط مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي ورئيس اللجنة النسائية بهيئة الطرق والمواصلات، إن مؤسسة دبي للمرأة اتاحت الفرصة للهيئة لتكون شريكا داعما للمنتدى.

وأكدت على حرص هيئة الطرق والمواصلات في دعم دور المرأة القيادي المؤثر في صنع القرار الذي يمكن أن تنعكس إيجابياته على دورها بشكل عام وفي الهيئة بشكل خاص في التفاعل مع كافة القضايا الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضحت: هذا ما نتج عنه اصدار مطر الطاير، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات قرارا يقضي بتشكيل لجنة خاصة تعني بشؤون موظفاتها تسمى "اللجنة النسائية" انطلاقا من ثقته بأهمية الدور المؤثر للمرأة في المشاركة في العمل داخل الهيئة وربطها بالمجتمع والذي سيشكل رافدا اجتماعيا يضيف بعدا توعويا لما يمكن أن تساهم به المرأة من مشاركة فاعلة في صنع القرار والذي ستنعكس ايجابياته على محيط العمل ومن ثم الأسر والمجتمع.

وعبرت البوسميط عن أملها في أن يحقق المنتدى الاستفادة الكاملة للمشاركين وذلك من خلال المناقشات والمحاور التي سيتم التركيز عليها في هذا الحدث الكبير ونشر الوعي بدور المرأة بالاضافة إلى مد جسور التواصل مع القيادات المشاركة في هذا الحدث على مستوى دول مجلس التعاون والدول العربية وفتح باب الحوار مع الحضور من القطاعات والمؤسسات النسائية لتعزيز وتفعيل دور المرأة الإيجابي في المجتمع وإنشاء قنوات اتصال سريعة مع التنظيمات أو الجمعيات المحلية أو الدولية لتبادل المعلومات والخبرات معها.

وأشارت إلى ان اللجنة النسائية بهيئة الطرق والمواصلات تهتم بتطوير الشخصيات النسائية التي تساهم في تحقيق أهداف الهيئة وتطبيق آفاقها الإستراتيجية والنهوض بالأنشطة النسائية المختلفة سواء الاجتماعية أو الثقافية أو الرياضية وتعزيز مكانة وصورة الهيئة في المجتمع من خلال النشاطات والمشاركات النسائية والأعمال الاجتماعية والتطوعية الفعالة التي ستنظمها اللجنة في المرحلة القادمة.

فرص فريدة

ويأتي هذا المنتدى البارز ليقدم فرصة فريدة للمشاركين لحضور الجلسات وحلقات النقاش من أجل تزويدهم بفرص للتواصل والمشاركة في مناقشات مع المتحدثين الرسميين والمفكرين، ويشكل منبرا للنساء الإماراتيات والعربيات للتفاعل المباشر مع الأسماء اللامعة ذات المسيرة المهنية المرموقة بالإضافة إلى شخصيات ساهمت بشكل فعال في تطور المرأة وتقدمها في مختلف الميادين.

 

 

 

30 متطوعاً لتعزيز حضور المنتدى في وسائل التواصل الاجتماعي

 

 

 

 

 

يعمل 30 متطوعا ومتطوعة على تعزيز حضور منتدى القيادات النسائية العربية، من خلال شبكات التواصل الاجتماعي وذلك انطلاقاً من الايمان بأهمية التفاعل والتواصل مع مختلف فئات المجتمع.

وأعلنت مؤسسة دبي للمرأة عن استراتيجيتها المتعلقة بتغطية المنتدى من خلال استخدام بث حي لمختلف قنوات التواصل الاجتماعي.

وتشمل الاستراتيجية مشاركة فريق من شباب وشابات الوطن من كليات الإعلام والاتصال من جامعات مختلفة في الدولة، بالإضافة إلى متطوعين متخصصين في متابعة الحدث ونقل جزء من الجلسات الحوارية، ومقابلات مع المتحدثين مع مداخلات من الحضور وضيوف المنتدى إلى كافة المهتمين من خارج الدولة في الوطن العربي والعالم، وذلك عبر الفيسبوك، وتويتر، ويوتيوب، إلى جانب الموقع الإلكتروني للمنتدى.

وسيعمل الفريق الذي يضم طلاباً من جامعة زايد وطلاب معهد مصدر في أبوظبي، وموظفات مؤسسة دبي للمرأة؛ بإشراف نور الدين اليوسف، اختصاصي التواصل الاجتماعي ومقدم البرنامج الأسبوعي "تكنوميديا" على قناة سما دبي، حيث يتمتع بخبرة تلفزيونية في مجال تقديم البرامج التي تعنى بشؤون التكنولوجيا والإعلام الرقمي التي تستهدف الشباب بشكل رئيسي.

وقالت سمر المري، مدير العلاقات العامة في مؤسسة دبي للمرأة إن الخطة المعدة لتوظيف جميع وسائل التواصل الاجتماعي الممكنة في خدمة منتدى القيادات النسائية العربية، تسلط الضوء على فعاليات المنتدى بشكل عام وتحرص على ضمان التفاعل وتعزيز الحوار وتبادل الأفكار مع الجمهور من خلال قنوات التواصل".

وأضافت: تسعدنا مشاركة فريق من المتطوعين من طلاب وطالبات الإعلام، لأن هدفنا هو تعزيز مشاركة الشباب المهتم وإيصال صوت المنتدى إلى أوسع جمهور ممكن، من خلال تلك الشبكات الاجتماعية التي أصبحت في مرحلة نمو كبير واللغة اليومية المستخدمة من قبل غالبية فئات المجتمع في الوقت الراهن.

وأوضحت: سيتم إعداد مجموعة من التقارير المتلفزة بالإضافة إلى الصور الفوتوغرافية والتقارير الحية، كما ستكون هناك زاوية مجهزة في موقع الحدث يشرف عليها فريق عمل المنتدى لإجراء مقابلات حصرية مع الضيوف والمشاركين لرصد وتوثيق المداخلات وبثها مباشرة على قنوات المؤسسة.

وتم مؤخراً عقد عدة اجتماعات مع فريق التواصل الاجتماعي من طلاب وطالبات جامعة زايد ومعهد مصدر في أبوظبي، لمناقشة الخطة العامة وتوزيع المهام المنوطة بمتطوعي وسائل التواصل الاجتماعي خلال منتدى القيادات النسائية العربية والذي بدأ العد التنازلي ليوم افتتاحه في الـ19 من نوفمبر 2012. وتمت الاستعانة بخبرة "نور الدين اليوسف" اختصاصي التواصل الاجتماعي للإشراف على توجيه الفريق لتحقيق الاستفادة القصوى من جميع وسائل التواصل والقنوات المتاحة.

ووفقاً لنتائج الإصدار الرابع من تقرير "نظرة على الإعلام العربي 2011-2015 م"، والذي أصدره نادي دبي للصحافة خلال الدورة الحادية عشرة من منتدى الإعلام العربي 2012، فقد وصلت نسبة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يومياً في الدولة إلى 90% من مستخدمي الشبكة وبمعدل 4-5 زيارات لتلك المواقع يومياً ولمدة تتراوح بين 5 و12 ساعة أسبوعيا وأن معدل الوقت الذي يقضيه الناس على شبكة الإنترنت في الإمارات ما بين ساعتين وخمس ساعات يوميا.. حيث تعد الإمارات هي الأعلى عربياً في معدل انتشار استخدام موقع فيسبوك بواقع 54 % من السكان.

 

 

مؤسسة دبي للمرأة

 

 

مؤسسة دبي للمرأة هيئة حكومية تابعة لحكومة دبي ووفقاً للمرسوم الصادر في تأسيسها، تهدف المؤسسة إلى تشجيع وتسهيل مشاركة المرأة الإماراتية في المجالين المهني والاجتماعي، ونظراً لاطلاعها الواسع على أوضاع المرأة الإماراتية تسعى المؤسسة لتقديم الاقتراحات والتوصيات للمشرعين في ما يتعلق بالسياسات التي تساعد المرأة الإماراتية على إقامة التوازن بين حياتها المهنية والأسرية، وزيادة تأثيرها في المؤسسات والمجتمع من أجل خلق تصور إيجابي عن المرأة الإماراتية المشاركة في كافة المجالات، وتقديم الخدمات في دبي لتلبية الاحتياجات المتعددة للمرأة، من أجل تحقيق حياة أفضل ومشاركة مستدامة لها في الحياة الاقتصادية.

 

 

 

 

Email