دائرة التنمية الاقتصادية تطلق مبادرة (120 يوم ترخيص) نهاية العام

أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي عن طرح مبادرة (120 يوم ترخيص) بنهاية العام 2012، والتي تسمح للمستثمرين الحصول على تراخيصهم من الدائرة فور تقديمهم طلب الترخيص ووفقاً لدرجة الخطورة في النشاط التجاري، وعليه يتم تصنيف هذه الأنشطة بحسب درجة المخاطر، حيث تنقسم إلى عدة فئات وهي عديمة المخاطر، قليلة المخاطر.

والأنشطة الخطرة التي لها تأثير مباشر في صحة الإنسان، الثروة النباتية، والثروة الحيوانية والبيئة. ويأتي إطلاق تلك المبادرة تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الهادفة إلى تبسيط الإجراءات وتسهيل قيام الأعمال التجارية وتعزيز التنافسية في إمارة دبي.

وقال محمد شاعل السعدي، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل التجاري والترخيص في دائرة التنمية الاقتصادية: "تعتبر دبي مركزاً لمختلف قطاعات الأعمال والوجهة المفضلة لرجال الأعمال والمستثمرين لإقامة أعمالهم والوصول إلى الأسواق المختلفة.

وتعتبر مبادرة 120 يوم ترخيص جزءاً من جهود اقتصادية دبي لتسهيل الإجراءات وتشجيع المستثمرين على المضي في تنمية وتطوير أعمالهم مما يساهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة متميزة لجذب الاستثمارات وازدهار مشاريع الأعمال، بالإضافة إلى تعزيز تنافسية دولة الإمارات ورفع مؤشرها في تقرير مزاولة الأعمال للعام 2013 الذي يصدره البنك.

ومن أهدافه تسهيل إجراءات تسجيل الشركات في أي سوق عالمي". وأوضح السعدي أن عملية تصنيف الأنشطة تعتمد على أربعة عوامل رئيسة للمخاطر يتم تقييمها على أساس ما إذا كانت تمس بشكل مباشر صحة وسلامة البشر، أو الثروة الحيوانية أو الثروة النباتية، أو ضارة بالبيئة المحيطة.

وفي حال التأكد من أن النشاط يقع ضمن الفئات عديمة المخاطر أو قليلة المخاطر يتم إصدار الرخصة على الفور وخلال دقائق قليلة. وتضمن مبادرة 120 يوم ترخيص السماح لرجال الأعمال ببدء مزاولة النشاط التجاري فور صدوره ومن ثم استكمال بقية متطلبات الرخصة، مثل إتمام اشتراطات الجهات الحكومية الأخرى المعنية، في غضون 120 يوماً، على أن يحق لهذه الجهات التأكد من تطبيق اشتراطاتها الكاملة لحامل الرخصة بعد مضي 120 يوماً.

وأشار السعدي إلى أن أكثر من 90٪ من الشركات التي تزاول نشاطها في إمارة دبي ذات مخاطر قليلة أو عديمة المخاطر، وبالتالي فإن الغالبية العظمى من الشركات ستستفيد من مبادرة 120 يوم ترخيص. وتشكل النسبة المتبقية وهي 10% أنشطة عالية المخاطر مثل المطاعم والعيادات.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات