معالم شهيرة بنيت لاستضافة الحدث

معرض إكسبو العالمي تاريخ حافل منذ 1851

ت + ت - الحجم الطبيعي

معرض اكسبو الدولي من أقدم وأكبر المعارض ويقام سنويا ويستمر ستة أشهر. ويشارك في المعرض دول و منظمات دولية و منظمات المجتمع المدني و شركات و يحضره ملايين المواطنين من الدول الأجنبية.

وتوفر معارض اكسبو الدولية منذ عام 1851 فرصا فريدة للناس من جميع أنحاء العالم للتعرف على ثقافات العالم و تقنياته. عقد اول معرض اكسبو عالمي في لندن في القصر البلوري في هايد بارك و كان تحت عنوان "المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم". وكان المعرض فكرة الامير البرت زوج الملكة فيكتوريا.

ومن العناصر المهمة التي عرضت في هذا المعرض أن برج ايفل في فرنسا قد بني خصيصا ليكون المدخل الى معرض اكسبو 1889. وكان اول معرض اكسبو في الولايات المتحدة في عام 1876 و اشتهر بأن الجمهور شاهد فيه اول هاتف و اول آلة صف تجارية و صلصة طماطم هاينز.

واقيم معرض اكسبو لعام 1967 في مونتريال بكندا وكان من أنجح الدورات في القرن العشرين حيث زاره 50 مليون زائر منهم الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا و جاكلين كيندي و شارل ديجول.

في عام 2010 اقيم معرض أكسبو في مدينة شانغهاي في الصين تحت شعار" مدينة افضل- حياة افضل" وزار المعرض أكثر من 73 مليون زائر و بلغ زوار يوم واحد أكثر من مليون.

وسوف يقام معرض اكسبو المقبل في ميلان في ايطاليا في عام 2015 و سوف يركز على" تغذية الكوكب، طاقة مدى الحياة".

 

تنافس

تنافس دبي رسمياً أربع مدن عالمية هي أزمير التركية وأيوتهايا التايلاندية وساو باولو البرازيلية وايكاترينبرج الروسية على استضافة معرض "اكسبو العالمي 2020" الذي يقام مرة كل خمس سنوات.

 

انضمام

وقال المكتب الدولي للمعارض، الجهة المنظمة لمعرض "إكسبو العالمي" إن دبي انضمت إلى قائمة المنافسين على استضافة الحدث والمقرر أن يعقد في الفترة من الرابع من (يناير) إلى 30 (يونيو) من العام 2020، وسيتم الإعلان عن اسم البلد الفائز العام 2013.

ويعد "إكسبو" من أهم الفعاليات العالمية ويعود تاريخه إلى العام 1851 إذ أقيم المعرض الدولي الأول في لندن. وتتلخص قيم هذه الفعالية العالمية في عناصر الثقة والتكاتف والازدهار من خلال التزام الدول بخلق فرص مهمة وأساسية لأجل الإنسانية جمعاء بهدف إيجاد روابط الأخوة بين الشعوب، على أن يأخذ المعرض على عاتقه أيضاً المشروعات المشتركة بروح التعليم والتواصل، إيماناً بأنها ستساعد على بناء الثقة والمساهمة في تعزيز التواصل بين الشعوب، كما أن المعرض بطبيعته يتبنى التعليم عبر الخبرة والتطوير عبر الابتكار والتجارب عبر التعاون، لإنها مقومات أساسية للنمو وجسر للتواصل بين الأجيال.

 

طلب الترشيح

ويتم تقديم طلب الترشح خلال فترة من ست إلى تسع سنوات، قبل تاريخ افتتاح المعرض، ويجب أن يكون هناك ما لا يقل عن 15 سنة بين أي دورتين في البلد نفسه. وبعد فترة الأشهر الستة التي تلي تقديم طلب الترشح، تجري بعثات من قبل المكتب الدولي للمعارض تقييمات الجدوى للمشروع، فضلاً عن المناخ السياسي والاجتماعي في البلد المرشح والمدينة التي من شأنها ضمان توفير الدعم اللازم لمشروع المعرض، ثم يقدم التقرير إلى اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض للمراجعة، وتمريره في ما بعد مع المشورة إلى الجمعية العامة، التي ستقرر ما المقترحات الإضافية ومواصلة البحث فيها.

 وبمجرد الموافقة عليها، فإن التقرير يشكل أساساً للتقييم من جانب الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض خلال التصويت. وفي نهاية مرحلة تقديم العروض، ووجود مرشحين فقط، تفوز المدينة الحاصلة على الأغلبية البسيطة، أما إذا كان عدد المرشحين أكثر من اثنين فإن الفوز يستلزم الحصول على الثلثين، وإذا لم يحصل أحدهم على هذه النسبة تعقد جولة أخرى بين المرشحين الأعلى تصويتاً واستبعاد بقية المرشحين.

 

Email