طيران الإمارات تتصدر حجم الطلبيات بـ 248

الدولة تستحوذ على ثلث أساطيل الطائرات في المنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستحوذ دولة الامارات على اكثر من ثلث حجم أساطيل الطائرات التجارية في المنطقة البالغ 869 طائرة. وتمتلك شركات الطيران في الدولة 285 طائرة موزعة على خمس ناقلات جوية، هي طيران الامارات والاتحاد للطيران والعربية للطيران وفلاي دبي، اضافة الى طيران رأس الخيمة.

وتتصدر طيران الامارات ناقلات المنطقة من حيث اعداد الطلبيات بـ 248 طائرة تليها القطرية بـ 193 طائرة ثم الاتحاد للطيران بـ 96 طائرة.

ويتوقع ان تبدأ طيران الامارات استبدال جزء من طائراتها من طراز ايرباص 330 بطائرات بوينغ الجديدة مع توالي تسلمها خلال السنوات الخمس المقبلة، الامر الذي يعني قدرة الناقلة على اضافة مزيد من السعة المقعدية على شبكة خطوطها العالمية.

وستشكل طائرات ايرباص 380 وبوينغ 777 وايرباص 350 عماد ومحور اسطول طيران الامارات المستقبلي. وتتركز معظم اساطيل المنطقة في منطقة الخليج التي تستحوذ ايضا على نصيب الاسد من الطلبيات الجديدة التي يتوقع ان تتسلمها خلال السنوات المقبلة خصوصا الطائرات عريضة البدن التي تشكل اكثر من 70% من هذه الطائرات.

وفيما يتعلق بطائرات الاسطول الحالي فإن طائرات ايرباص 320 تشكل النسبة الاكبر بحصة 28.9% تليها بوينغ 777 بـ 18.2% ثم طائرات ايرباص 330 بنسبة 17.6%.

 

ايرباص في المقدمة

وتحتل ايرباص المقدمة من حيث عدد طائراتها في اساطيل المنطقة حاليا بحصة تصل الى 49.8% تليها بوينغ بـ33% وتتوزع الحصص الباقية على الشركات الاخرى مثل فوكر وبومبارديه وايه تي آر وغيرها. وتوجد طائرات في الخدمة يبلغ عددها 896 طائرة وفي المستودعات 48 طائرة والطلبيات 764 طائرة.

 

تقرير

وقال تقرير صادر عن مركز آسيا الهادئ للطيران، ان طلبيات معرض دبي للطيران والتي وصلت الى 163 طائرة ساهمت في تعزيز ريادة سوق الشرق الاوسط من حيث الطلبيات خصوصا مع طلبية طيران الامارات التي اشترت خلال المعرض 50 طائرة من طراز بوينغ 777 بقيمة 18 مليار دولار، تضاف الى اسطولها الذي يتألف بالكامل من الطائرات عريضة البدن.

واشار التقرير الى انه في الوقت الذي مازالت فيه ايرباص تتصدر سوق المنطقة من حيث الاسطول العامل او الطلبيات، فإن طلبيات المعرض زادت اسطول المنطقة من الطائرات التجارية ليصل الى 896 طائرة في الخدمة و48 طائرة في المستودعات اضافة الى 764 طائرة طلبيات مستقبلية يتوقع ان تتسلمها الناقلات الاقليمية خلال السنوات المقبلة.

ويوضح التقرير انه رغم الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها طائرة بوينغ 777 الا ان طائرة ايرباص 320 مازالت تستحوذ على نصيب الاسد من أسطول المنطقة وبحصة تصل الى 28.9% من الاسطول العامل في الخدمة تليها طائرة بوينغ 777 بـ 18.2 % ثم ايرباص 330 بـ 17.6% .

 

حصة

ومع الصفقات التي وقعتها شركات المنطقة خلال معرض دبي للطيران ارتفعت حصة طائرات البدن العريض لتصل الى 53.9% من اجمالي الاسطول العامل و71.1% من اجمالي طلبيات المنطقة.

وتواصل ايرباص هيمنتها على سوق المنطقة بحصة تصل الى 66% من اجمالي الطلبيات و 55% من الاسطول العامل مقابل حصة لبوينغ تصل الى 35% والباقي يوزع على الشركات المصنعة الاخرى مثل بومبارديه وفوكر وامبراير وغيرها.

واستفادت ايرباص من النجاح غير المسبوق الذي حققته طائرتها الجديدة نيو 320 حيث استطاعت الفوز بطلبية قوامها 50 طائرة من الخطوط الجوية القطرية التي تنوع اسطولها بين الطائرات عريضة البدن والطائرات الضيقة، في سعيها نحو اضافة المزيد من الوجهــات خــلال العــام الجــاري حيث يتوقع ان تفتتــح اكثر مــن 15 وجهــة اقليمــية وعالميــة.

Email