السفير الأميركي يحاضر عن «دور مصدر والولايات المتحدة في استراتيجيات الطاقة الإقليمية»

معهد «مصدر» ينظم أنشطة تراثية احتفاء باليوم الوطني

ت + ت - الحجم الطبيعي

استضاف الحرم الجامعي لمعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا أمس أنشطة تراثية متنوعة احتفاء باليوم الوطني الأربعين لدولة الإمارات .

حضر الحفل الدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لشركة مصدر والدكتور فريد موفنزاده رئيس معهد مصدر والدكتور جوزيف تشيكي نائب مدير معهد مصدر وحمزة كاظم نائب رئيس معهد مصدر للعمليات والشؤون المالية والدكتورة لمياء فواز المديرة التنفيذية للعلاقات العامة في المعهد ومايكل كوربين السفير الاميركي لدى الدولة وعدد من المسؤولين والطلاب.

علاقات ديناميكية

بدأت مراسم الاحتفال بعزف السلام الوطني ألقى بعدها السفير الاميركي محاضرة بعنوان "دور مصدر والولايات المتحدة في استراتيجيات الطاقة الإقليمية" اكد خلالها أن الولايات المتحدة الأميركية والإمارات العربية المتحدة ترتبطان منذ فترة طويلة بعلاقات ديناميكية متعددة الأوجه تقوم على أساس قوي من الشراكة في المجالات الأمنية والسياسية والتجارية والاقتصادية ولطالما كانت الطاقة والتعليم مجالات رئيسية للشراكة بين البلدين حتى قبل تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة".

وقال كوربين "تواجه منطقة الشرق الأوسط حاليا تحديات كبيرة ولكنها في الوقت نفسه تنطوي على فرص نمو هائلة وإن رؤية دولة الإمارات والمسار الذي اتخذته للوصول إلى ما هي عليه اليوم من نمو وتطور يشكل نموذجا حرياً ببلدان المنطقة أن تقتدي به لتحقيق تحول فعلي في جهودها التنموية. إنه نموذج للتعاون الجماعي وكيفية استخدام الأصول الاقتصادية والدبلوماسية والأمنية للوصول إلى تغيير إيجابي حقيقي".

مكانة ريادية

وأضاف السفير الاميركي "لقد أضحت دولة الإمارات اليوم تحتل مكانة ريادية بالمنطقة في مجالات عديدة ومنها الطاقة المتجددة والتمويل والتعليم والإبداع الفكري والإعلام والإنشاءات والعلاقات الدبلوماسية ولا شك أن الطاقة المتجددة تعتبر عنصرا حيويا ينطوي على إمكانات كبيرة للتطوير والتوسع".

ونوه بان العالم اليوم يحتاج إلى مزيد من مبادرات الطاقة النظيفة مثل مصدر فعلى الرغم من التحديات الراهنة للاقتصاد العالمي لا يزال الرئيس الاميركي باراك أوباما ملتزما بالعمل على خلق فرص عمل في مشاريع صديقة للبيئة في الولايات المتحدة إلى جانب دعم الجهود الأميركية للابتكار في قطاع الطاقة المتجددة.

واختتم السفير الاميركي محاضرته بالاشارة الى ان إدارة الرئيس أوباما ابدت أهمية بتطوير مصادر جديدة للطاقة حتى في ظل استمرارنا في الاعتماد على المواد الهيدروكربونية ..وقال ان وزارة الطاقة الأميركية بادرت إلى تأسيس وكالة أبحاث المشاريع المتقدمة قسم الطاقة لتمويل الابتكار في مجال الطاقة المتجددة ونعتقد بأنه يوجد أساس جوهري للتعاون بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة في مجال أبحاث وتطبيقات التكنولوجيا النظيفة والطاقة المتجددة". يذكر أن وزارة الطاقة الأميركية كانت قد وقعت مذكرة تفاهم مع شركة مصدر للتعاون في مجالات عدة بما في ذلك الطاقة الشمسية والتقاط الكربون وتخزينه.

من جانبه قال الدكتور فريد موفنزاده ان الاحتفال باليوم الوطني في الحرم الجامعي يشكل لمعهد مصدر حدثا خاصا ومميزا بكل المقاييس فزيارة سفير الولايات المتحدة ومحاضرته حول الطاقة والتي أثنى فيها على الدور الذي تقوم به مصدر في مجال الطاقة المتقدمة أضفت زخما كبيرا على فعاليات اليوم.

ماضي عريق

وقد اكتسى حرم معهد مصدر بالكامل مظهرا احتفاليا بهيجا حيث ازدانت الجدران بصور كثيرة تروي قصة الماضي العريق لدولة الإمارات وتصور مختلف مراحل التطور الاقتصادي الهائل التي عاشتها البلاد منذ تأسيسها قبل أربعين عاما في حين قامت شاشة عملاقة بعرض مقاطع فيديو عن العلم الإماراتي.

وعلى لوح أبيض تم تركيبه خصيصا قام الموظفون والطلبة المواطنون بترك بصماتهم الملونة بألوان العلم الوطني.

Email