الاتحاد للطيران من بين الكيانات الأسرع نمواً في الأرباح

‬8 شركات إماراتية ضمن أفضل ‬100 مؤسسة إسلامية عالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضمت قائمة أفضل ‬100 شركة إسلامية عالمية لعام ‬2010 أعدتها «دينارستاندرد» شركة الإعلام والأبحاث والاستشارات المتخصصة ثماني شركات إماراتية تنوعت تخصصاتها بين الطاقة والنقل والخدمات المالية والمرافق.

وجاء في التقرير الذي أعدته المؤسسة الإعلامية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها أن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) احتلت المرتبة التاسعة في القائمة. وبلغ نمو الشركة الإماراتية الحكومية العاملة في قطاعي النفط والغاز -‬43,66٪ في عام ‬2009. وجاءت في المرتبة الخامسة عشرة «مجموعة الإمارات» الشركة الحكومية العاملة في قطاع الطيران بمعدل نمو بلغ ‬0,38٪.

وجاءت شركة الإمارات للاتصالات (اتصالات) العاملة في قطاع خدمات الاتصالات في المرتبة ‬27 حيث بلغ معدل نموها ‬5,01٪. وفي المرتبة ‬39 جاءت مجموعة إي تي إيه - أسكون وهي شركة خاصة ذات أنشطة متعددة. وجاء بنك الإمارات دبي الوطني وهو مؤسسة مالية مدرجة تعمل في قطاع التمويل في المرتبة ‬53، حيث بلغ معدل نموه في ‬10,75٪. وفي المرتبة ‬55 جاءت شركة أبوظبي الوطني للطاقة (طاقة) وهي مؤسسة للمرافق العامة مدرجة تعمل في قطاع الكهرباء والماء وبلغت نسبة نموها ‬0,29٪. وجاءت طيران الاتحاد وهي شركة حكومية تعمل في مجال النقل الجوي في المرتبة ‬92 بنسبة نمو بلغ ‬29,15٪. وفي المرتبة ‬93 جاءت موانئ دبي العالمية وهي شركة مدرجة تعمل في مجال الشحن البحري وبلغ معدل نموها -‬10,78٪. وضمت القائمة ‬13 شركة من السعودية، وكلا من الإمارات وإيران تمثلت بثماني شركات و‬6 من الكويت. أما البلدان الأخرى الممثلة فهي الجزائر وبروناي ومصر وكازاخستان والمغرب والنيجر وعمان والباكستان وقطر وسوريا. وهناك شركتان فقط من القائمة مدرجتان في قائمة «فورتشن» ‬500 وهما شركة سابك السعودية وكي او سي التركية.

الشركات السعودية

سجلت الشركات السعودية حضوراً لافتاً في القائمة بثلاث عشرة شركة من أصل أفضل مائة شركة إسلامية عالمية. ومن أهمها جاءت الشركة العربية السعودية للبترول (أرامكو) في المرتبة الأولى من القائمة. والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابيك) وهي شركة مدرجة غير حكومية وجاءت في المرتبة ‬11. وشركة الاتصالات السعودية وهي أيضاً شركة مدرجة وجاءت في المرتبة ‬13.

وشركة سعودي اوجيه في المرتبة ‬29 وهي شركة خاصة متخصصة في خدمات البناء. وشركة الكهرباء السعودية وهي شركة مدرجة وجاءت في المرتبة ‬36. ومجموعة سافولا في المرتبة ‬52 وهي شركة مدرجة تعمل في صناعة المواد الغذائية. والبنك التجاري الوطني في المرتبة ‬73 وهو مؤسسة حكومية تعمل في الصيرفة التجارية. وشركة الراجحي للصيرفة والاستثمار وهو مؤسسة مدرجة في المرتبة ‬85.

ست شركات كويتية

دخلت الكويت القائمة بست شركات منها ما هو حكومي ومنها ما هو خاص. وهي شركة النفط الكويتية وهي شركة حكومية للطاقة وجاءت في المرتبة ‬4 من القائمة. وشركة زين للاتصالات في المرتبة ‬28 وهي شركة خدمات للاتصالات مدرجة. وشركة اجيلي في المرتبة ‬38 وهي شركة نقل مدرجة. وشركة محمد الخرافي وأولاده وهي شركة خاصة متنوعة في المرتبة ‬60. وشركة البترول المستقلة في المرتبة ‬81 وهي شركة طاقة مدرجة. وبيت المال الكويتي في المرتبة ‬100 والأخيرة.

قطر وعمان ومصر

وكان للدول العربية الأخرى نصيب من القائمة. فمن قطـــــــر جاءت شركة قطـــــــــر للبترول في المرتبة ‬7 وهي شركة حكومية للطـــــــاقة. ومن عمان جــــــاءت شركة عمان لتطوير النفط في المرتبة ‬32. ومجموعة سعود بهوان ‬2 في المرتبة ‬75.

ومن مصر جاءت أربع شركات وهي الشركة العامة للبترول وهي شركة حكومية للطاقة في المرتبة ‬30.

الجزائر والمغرب وسوريا

ومن الجزائر جاءت شركة سوناتراك وهي شركة حكومية للطاقة في المرتبة 5. ومن ليبيا جاءت الشركة الوطنية للبترول في المرتبة ‬12. ومن المغرب مجموعة أو إن إيه في المرتبة ‬58. وشركة سمير اس ايه في المرتبة ‬80 وهي شركة مدرجة للطاقة.

ومن ســــــــوريا جاءت الشركة السورية للنفط في المرتبة ‬67 وهـــي شــــــركة حــــــكومية للطـــــاقة. وشركة واحــــــدة من الأردن في المرتبة ‬97 وهي البنك العربي وهو مؤسسة مدرجة للتمويل.

تركيا وماليزيا واندونيسيا

واصلت الشركات التركية وضع المعايير لاقتصادات منظمة الدول الاسلامية ويمكن الاستدلال على ذلك من احتلال تركيا لأكبر عدد من الشركات في قائمة ‬2010، حيث بلغ تعدادها ‬20 شركة متفوقة على أي دولة أخرى. وتمثل الشركات التركية أوسع تمثيل وأكثره تنوعاً للقطاع. وهذا ليس مفاجئاً في ضوء حقيقة أن تركيا تمتلك كبر اقتصاد في المنظمة مقاساً بالناتج المحلي الإجمالي.

واحتلت ماليزيا المرتبة الثانية في تعداد الشركات وعددها ‬20 شركة. وهذا مؤثر للغاية، حيث ان ماليزيا هي خامس أكبر اقتصاد في المنظمة.

أما اندونيسيا وهي ثاني أكبر اقتصاد في منظمة الدول الإسلامية فتمثلت بـ ‬11 شركة بزيادة ‬9 شركات عن التصنيف السابق.

Email