نمواً بسوق التجارة الإلكترونية في الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت بيانات أولية للربع الأول من عام 2020، ارتفاعاً ملموساً في الإقبال على التسوّق عبر المواقع الالكترونية، من قبل المستهلكين في أسواق دولة الإمارات، مع قابلية استدامة تُحددها المواسم التسويقية للفترة الموصولة حتى نهاية العام الجاري.

وتشير البيانات غير النهائية إلى أن هذا الارتفاع في وتائر التسوّق الإلكتروني، خلال الشهرين الماضيين، جاء انطلاقاً من زيادة الوعي بأهمية مثل هذه الخدمات في تقليل الوقت والجهد وذلك فضلاً عن تفادي الازدحام في مراكز التسوق الكبرى.

يشار إلى أن تقريراً متخصصاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، كان وضع الإمارات في المركز الأول إقليمياً لسوق التجارة الإلكترونية، بنسبة استحواذ تقارب 40% من إجمالي هذه التجارة التقنية على مستوى الشرق الأوسط.

وتُظهر البيانات غير النهائية، للأشهر الأولى من العام الحالي، نمواً متصلاً في الخط البياني لسوق التجارة الالكترونية الإماراتية تجاوز 5%، حيث تعزز بقوة خلال مهرجان «دبي للتسوّق» في الفترة ما بين 26 ديسمبر 2019 وحتى الأول من فبراير 2020، وما شهده هذا الموسم السنوي من عروض وابتكارات من طرف تجارة التجزئة في توفيرهم للخيارات الذكية وفي العروض التنافسية واستخدام التطبيقات الذكية.

وسجّلت مراصد السوق الاستهلاكية ارتفاعات ملفتة في أرقام التسوق الإلكتروني خلال الأسابيع القليلة الماضية التي اتسمت بتفضيل المستهلكين عدم التسوق مباشرة من مراكز التسوّق التقليدية. ووثقّت هذه البيانات المبدئية لمجموعة من السلوكيات الاستهلاكية تجاوزت موضوع التسوّق الغذائي باستخدام التطبيقات الذكية جرّاء زيادة الوعي لدى المستهلكين بأهمية هذه الخدمات التي باتت تغطي أكثر من 60% من المعاملات الحكومية والمصرفية.

فقد لوحظت درجة إقبال مُلفتة على استخدام القنوات الذكية لإنجاز المعاملات عبر المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية التي توفرها الجهات الحكومية.

Email