الابتكار .. حجر زاوية في تطوير صناعة التأمين

يلعب الابتكار دوراً بالغ الأهمية في قطاع التأمين بالدولة إذ يعد حجر زاوية في عمل الشركات الوطنية التي تعمل بخطى متسارعة على ابتكار منتجات جديدة تلبي طلبات واحتياجات العملاء، وتعزز تجربتهم وتضمن سرعة وصولهم إلى السوق.

ومن أجل ذلك اعتمدت هيئة التأمين أخيراً استراتيجية الابتكار في قطاع التأمين بالدولة 2018 -2021، والتي تسعى من خلالها إلى تحقيق ريادة المستقبل في قطاع التأمين والعمل على تعزيز مكانة الدولة كمنصة عالمية لتطوير القطاع من الجانب الابتكاري به وتعزيز استثمارية العمل على تشجيع ريادة الأعمال الوطنية فيه.

أسس المستقبل

وتهدف الاستراتيجية إلى وضع أسس المستقبل من خلال إعداد جيل من المواهب والقدرات الوطنية الشابة ورواد الأعمال وتزويدهم بالمعرفة في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة والمهارات ذات العلاقة عبر اعتماد نظام تعليمي يركز على الجوانب التطبيقية بشكل أكبر وتطوير البيئة المناسبة المحفزة لريادة الأعمال في القطاعات الحيوية.

وحققت الاستراتيجية إنجازات خلال الفترة السابقة في قطاع التأمين كالتالي: تعيين رؤساء تنفيذيين للابتكار في قطاع التأمين ما يقارب 50 مواطناً بشركات التأمين بالدولة واستحداث نظام إلكتروني للابتكار في القطاع لاستقبال الأفكار الابتكارية والتطويرية المختلفة، حيث بلغ عدد الأفكار ما يقرب من 150 فكرة منها 10 أفكار ابتكارية تم تطبيق 8 أفكار منها فعلياً وإقامة «مختبرات الابتكار في قطاع التأمين» من أجل استشراف وتطوير القطاع الذي تضمن عدداً من المواضيع ذات الصلة بتطوير قطاع التأمين مثل تقنية بلوك تشين وإنترنت الأشياء.

منتجات مبتكرة

وتعمل «هيئة التأمين» بشكل مستمر على حث شركات التأمين على العمل على طرح منتجات تأمينية مبتكرة، ولا سيما بعدما عملت عدة شركات خلال الأشهر الماضية لوضع برامج ومنتجات مبتكرة، من بينها شركة «الفجيرة الوطنية للتأمين»، التي نجحت في إصدار أول جهاز في العالم لإصدار وثائق التأمين على المركبات بالإمارات.

كذلك أطلقت شركة «أورينت»، برنامجاً خاصاً لتأمين الأجنة ضد الأمراض، فيما أطلقت شركة «الإسكندنافية»، نقاط تميز تقدم للجمهور في حال خلو السائق من الحوادث.

وتأتي «هيئة التأمين» ضمن أفضل 5 جهات حكومية اتحادية في ترسيخ ثقافة الابتكار والذي تجاوز مؤشر المتوسط الحكومي حسب تقرير صادر من مكتب رئاسة مجلس الوزراء والمستقبل.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات