«لينكد إن»: غياب فرص التطوير وراء تبدّل الموظفين

علي مطر

ت + ت - الحجم الطبيعي

حدّد تحليل أجرته «لينكد إن» القطاعات التي تسجّل أعلى معدل لتبدّل المواهب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأظهرت نتائجه أنّ قطاع التكنولوجيا، ولا سيما قطاع البرمجيات، شهد عام 2017 أعلى نسبة من الموظفين الذين غادروا الشركات التي يعملون فيها، إذ بلغت 12.3%، وعقبه قطاع الخدمات المهنية بنسبة 11.1% وقطاع الاتصالات بنسبة 9.65%.

ورغم أنّ لكل قطاع محفّزات فريدة تشجّع القوة العاملة فيه، أظهر بحث «لينكد إن» أنّ السبب الأول لمغادرة الموظفين هو غياب فرص التقدم (45%) إضافة إلى عدم رضاهم عن قيادة الشركات (41%) وعن بيئة العمل (36%)، ورغبتهم في القيام بعمل يوفر لهم تحديات أكثر (36%).

وقال علي مطر، رئيس «لينكد إن» للشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «المشكلة الأساسية في الحفاظ على المواهب في مجال التكنولوجيا هو زيادة الطلب وارتفاع الرواتب في هذا القطاع. ومع ازدياد تنافسية الشركات والعروض، تسعى أفضل المواهب إلى انتهاز الفرص الجديدة».

بحسب «لينكدإن»، يتعيّن على الشركات الاعتماد على البيانات للحدّ من مشكلة تبدّل الموظفين وتحسين معدّل الحفاظ عليهم وجذب مزيد من المواهب. فقد أضاف مطر قائلاً: « يمكن السعي إلى الحفاظ على الموظفين الأساسيين واستخدام موظفين جدد مسبقاً. فالمبادرة إلى التخطيط المسبق يسمح بتفادي ردود الفعل كلّما غادر موظف ما».

Email