ثغرات أمنية في موزّعات شبكية منزلية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اكتشف باحثون لدى كاسبرسكي لاب ثغرات في موزّع شبكي (Hub) ذكي يستخدم لإدارة الأجهزة المتصلة وأجهزة الاستشعار المثبتة في المنازل.

وكشف التحليل عن أن بإمكان مهاجم ما الوصول عن بُعد إلى الخادم الخاص بهذا الموزع وتنزيل ملف أرشيفي يحتوي على بيانات شخصية لمستخدمين ضمن شبكة الموزع، وهو ما يحتاجه المهاجم للوصول إلى حسابات هؤلاء المستخدمين والسيطرة على أنظمتهم المنزلية.

وقامت كاسبرسكي لاب برفع تقرير بجميع المعلومات حول الثغرات المكتشفة إلى الجهة المصنّعة للموزع الشبكي، حيث يتم الآن التعامل معها وإصلاحها.

ويزداد الطلب على الموزعات الشبكية المنزلية الذكية في ظلّ الرواج المتواصل للأجهزة المتصلة، التي تسهّل إدارة المنزل، وتجمع إعدادات الأجهزة في مكان واحد يسمح للمستخدمين بإعدادها والتحكّم بها عبر واجهات الويب أو التطبيقات النقالة.

واكتشف الباحثون في البداية أن الموزع الشبكي الذكي عندما يتصل مع خادم ما، يرسل بيانات المستخدم التي تشتمل على بيانات الاعتماد (اسم المستخدم وكلمة المرور) اللازمة لتسجيل الدخول عبر واجهة الويب الخاصة بالموزع. وعلاوة على ذلك، يمكن أيضاً إدراج معلومات شخصية أخرى مثل رقم الهاتف الخاص بتلقي التنبيهات.

ويمكن للمهاجمين تنزيل الأرشيف المشتمل على هذه المعلومات عبر إرسال طلب نظامي إلى الجهاز الخادم الذي يتضمن الرقم التسلسلي للموزع الشبكي، والذي أظهر التحليل قدرة المجرمين على اكتشافه نتيجة لوجود طرق بسيطة لتوليده.

ويرى الخبراء أن بوسع المجرمين الوصول إلى الأرقام التسلسلية عبر ما يُعرف بهجوم القوة العمياء، وهو نوع من الهجمات يعتمد على الرقم المشفر فقط وتتم فيه محاولة تجربة كل المفاتيح المحتملة لفك تشفير هذا الرقم باستخدام تحليل المنطق، ومن ثم تأكيد صحة الرقم من خلال تقديم طلب إلى الخادم.

Email