«مايكروسوفت» تتصدر رواد التكنولوجيا عالمياً

نشرت مؤسسة تومسون رويترز أمس قائمة أفضل مئة شركة عالمية في التكنولوجيا، وجاءت «مايكروسوفت» في المركز الأول تلتها «انتل» لصناعة الشرائح و«سيسكو سيستمز» لصناعة معدات شبكات الكمبيوتر.

وتشمل القائمة، التي تهدف إلى تحديد أكثر الشركات نجاحاً من الناحية المالية والمؤسسية، شركات تكنولوجيا أميركية عملاقة مثل «أبل» و«ألفابت» و«إنترناشيونال بيزنس ماشينز» و«تكساس انسترومنتس» التي جاءت جميعها في المراكز العشرة الأولى، كما كانت تايوان لصناعة أشباه الموصلات وساب الألمانية العملاقة للبرمجيات وأسينتشر التي تتخذ من دبلن مقراً لها ضمن أهم 10 شركات.

ولم يرد ترتيب الشركات التسعين الباقية لكن القائمة تشمل أيضاً «أمازون»، أكبر شركة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت في العالم، وفيسبوك مالكة موقع التواصل الاجتماعي الشهير. واستندت النتائج أسلوب حساب يشمل 28 عاملاً لقياس الأداء على 8 مؤشرات هي الأداء المالي والإدارة وثقة المستثمر، والمخاطر والمرونة والالتزام القانوني والإبداع والمسؤولية الاجتماعية والأثر البيئي والسمعة، ويرصد التقييم نشاط براءات الاختراع في الإبداع التكنولوجي والمعنويات في الأخبار ومواقع تواصل اجتماعي مختارة كانعكاس لسمعة الشركة العامة.

والقائمة مقصورة على الشركات التي تحقق إيرادات سنوية لا تقل عن مليار دولار.

وأظهرت القائمة أن 45% من أهم 100 شركة في التكنولوجيا مقرها في الولايات المتحدة، بينما احتلت اليابان وتايوان المركز الثاني بعدد شركات بلغ 13 في كل منهما ثم الهند وبها 5 شركات من كبرى شركات التكنولوجيا في العالم.

تعليقات

تعليقات