العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «لبلب» الإماراتي يطلق حزمة إجابات فورية ذكية

    أطلق محرك البحث العربي «لبلِب» والذي يتخذ من دولة الإمارات مقراً له، حزمة خدمات جديدة من الإجابات الفورية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. ويتضمن التحديث الخدمات التالية: معلومات الشركات، معلومات الشخصيات، معلومات الوصفات، معلومات الكتب، معلومات الأفلام، معلومات الطقس، تحويل العملات، الوقت، وأوقات الصلاة.

    وكانت مختبرات لبيب في الإمارات قد أطلقت في أكتوبر الماضي المحرك الذي يعالج طبيعة المحتوى العربي على الإنترنت، ويتيح للمستخدم استثناء صفحات ذات مواضيع معينة من نتائج البحث، كالمواقع الدينية والمنتديات ومواقع المنوعات، التي تسيطر على المحتوى العربي وتعيق الوصول إلى المحتوى المفيد. كما يتيح «لَبلِب» الوصول إلى بعض المعلومات كإجابات مباشرة من دون الحاجة للضغط على رابط.

    وبحسب المختبرات، تقوم زواحف «لَبلِب» بفهرسة الويب العربي بكامله عن طريق أدوات فهرسة خاصة، ولا يتم استثناء أي صفحة باللغة العربية، ثم يضيف المحرك معالجة ذكية مصمّمة لتصفية النتائج وإعادة ترتيبها بما يحقق تجربة أفضل للمستخدم وبالتالي وصوله إلى غايته من البحث بسرعة.

    ويركز المحرك على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة لتحسين الفهم الآلي للغة العربية، وبالتالي تحسين جودة النتائج بالنسبة للمستخدم العربي. كما ستطرح مختبرات لبيب خدمات بحث باللغة العربية للمؤسسات والشركات.

    طباعة Email