85.9٪ يفضلون شركات توفّر ساعات عمل مرنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر استبيان جديد 85,9٪ من الباحثين عن عمل يفضلون الشركات التي توفر ساعات عمل مرنة، وأن 74,2٪ من المهنيين في منطقة الشرق الأوسط يفضلون العمل في شركات «كبيرة أو متعددة الجنسيات»، مقارنة بنسبة قليلة من المشاركين الذين يرغبون في العمل في شركات «صغيرة ومتوسطة» (9,2٪)، وفي «شركات ناشئة» (2٪). وقد يعود سبب تفضيل المهنيين للشركات كبيرة الحجم إلى اعتقادهم بأن هذه الشركات توفر خيارات تتناسب مع احتياجات موظفيها.

أساليب

وقال 90,5٪ من مشاركين في استبيان أجراه «بيت.كوم»، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بعنوان «أساليب العمل المفضلة في المنطقة»، إنهم يفضلون العمل بدوام كامل على العمل بدوام جزئي (1,9٪) أو العمل الحر (1,9٪). وعن أسباب تفضيل الموظفين في المنطقة للعمل بدوام كامل، أشار 48,3٪ إلى أن «الأمن الوظيفي» هو الميزة الرئيسية للدوام الكامل، يليه «فرص أفضل للنمو الوظيفي» (26,6٪)، ثم «مصدر دخل مستقر» (15,7٪)، «وسهولة التواصل وإنجاز العمل» (9,4٪).

مزايا

في الواقع، تعتبر ساعات العمل المرنة من أهم المزايا التي يوفرها العمل الحر، وذلك وفقاً لثلثي المهنيين في المنطقة، وقد شملت المزايا الأخرى: «الاستقلالية والقدرة على التحكم بالعمل» (16,5٪)، والقدرة على اكتشاف المزيد من الخيارات المهنية (14,2٪)، وتحكم أكبر بالدخل (2,5٪).

وعلى الرغم من الامتيازات المتعددة للعمل الحر، إلا أن 84,4٪ من المهنيين يفضلون التوقيع على عقد محدد المدة عند البدء بعمل جديد.وبالنسبة للأمور التي يأخذها المهنيون بعين الاعتبار عند اختيار فرصة عمل، أشار 41٪ إلى أن الراتب هو أهم ميزة بالنسبة إليهم، تليه فرص التدريب والنمو الوظيفي (23٪)، والشغف تجاه الوظيفة نفسها (15,6٪)، ثم الأمن الوظيفي (10,6٪)، والتوازن بين الحياة المهنية والشخصية (9,8٪). وفي ما يتعلّق ببيئة العمل المفضلة، يقول 64,9٪ من المهنيين إنهم يفضلون العمل داخل مكتب، في حين أن 14,5٪ يفضلون العمل خارج المكتب بمواقع مختلفة.

أما الخمس المتبقي (20,6٪) فليس لديهم مكان مفضل للعمل.وفي ما يتعلق بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي أو القيام بواجبات إضافية، قال معظم الموظفين إنهم على استعداد للقيام بذلك مقابل الحصول على تعويض مناسب.

Email