النظم المبرمجة لاتتدخل في إقلاع الطائرة التجارية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تدير أجهزة الطيار الآلي الطائرات التجارية بنظم مبرمجة تتولى القيادة بمجرد صعود الطائرة في الجو. ولكن ماذا عن الإقلاع والهبوط؟ هل تحتاج هذه العمليات للطيارين البشريين؟ الإجابة قاطعة فيما يتعلق بالإقلاع فالطيار الآلي غير مستخدم في هذه العملية على الإطلاق.

ويقول ماركوس واهل، المتحدث باسم اتحاد «فيرينيجونغ كوكبيت»، الذي يتخذ من ألمانيا مقراً له: «دائما يقوم الطيار بهذه العملية بنفسه، بصرف النظر عن أحوال الطقس». ويتم الإقلاع بشكل يدوي فقط، وهو ما يعود إلى عدة أسباب.

وأضاف واهل إن «هناك الكثير من المشكلات التي يمكن أن تحدث من الناحية النظرية من دون توفر وقت كبير لمعالجتها».

وفي حالة حدوث مشكلة، يمكن أن يتصرف جهاز الكمبيوتر بشكل خاطئ، على سبيل المثل إذا ظهرت طائرة أخرى فجأة على المدرج نفسه، وفي حالات العواصف الرعدية أو الأحوال الجوية الصعبة.

وقال واهل إنه «في هذه الحالة الأمر يتطلب الخبرة البشرية».

ولكن يتم الهبوط بشكل يدوي في الأحوال الجوية الطبيعية، ولكن ليس وسط الطقس السيئ، وذلك بسبب تعذر الرؤية.

وقال واهل إن «البشر مقيدون لأنه ينبغي أن يروا المدرج، ولكن ذلك ليس ضرورياً لجهاز الكمبيوتر». ومن ثم فإن الطيار الآلي هو أداة رئيسية بالفعل للمساعدة في الظروف الضبابية على سبيل المثال. ومن ثم فإن الإقلاع بدون طيار غير ممكن، ولكن الهبوط ممكن - ومع ذلك يؤدي الطيارون مهمة الهبوط أيضاً.

Email