انفوغراف: خوارزميات الثورة الصناعية الرابعة

خوارزميات الثورة الصناعية الرابعة

إعداد- وائل يوسف

انفوغراف:

هناك مجموعة تحديات تواجه مشاريع الثورة الصناعية الرابعة أو «الصناعة 4.0» التي ظهرت منذ أكثر من خمس سنوات، أبرزها استخدام الخوارزميات التي تعد القلب النابض لهذه المشاريع وفقاً لمؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر.

2

تواجه المشاريع تحديين كبيرين، الأول أنها تحتاج في ظل وجود عالم متصل كلياً بنظم مادية سيبيرانية إلى التعامل مع الحجم الهائل والسرعة الآنية والتنوع الكبير في البيانات. أما الثاني فيتمثل في الدفع قدماً نحو ابتكارات جديدة تظهر الحاجة إلى تطوير خوارزميات جديدة، تتطلب مهارات لا تتوفر لدى معظم الشركات في الوقت الحالي.

مشاريع الصناعة 4.0 التي ستحصل على الخوارزميات من أسواق رائدة:

30 % في 2020

5 % في عام 2016

50 % من الأعمال التي جددت مضمون تخطيط الموارد، وترحيل البنية التحتية الخاصة بإنترنت الأشياء إلى منصة موحدة، ستزيد من تفاعل العملاء أكثر من 20 % بحلول 2020

بدأ موردوا البرامج التحليلية في إنشاء أسواق لمكونات البرمجيات، مثل الخوارزميات التحليلية، لتحقيق المزيد من المرونة والخيارات للمستخدمين النهائيين.

خفض تكاليف توزيع البرمجيات وتحسن الوصول والنفاذ إلى آلاف الخوارزميات المتاحة مستقبلاً.

تقدم الأسواق الخوارزميات قابلة لإعادة الاستخدام تساعد المؤسسات على تسريع عمليات التطوير ومواكبة التغيرات التحويلية التي ظهرت مع بروز الأعمال الرقمية.

إعادة استخدام الخوارزميات المعاد بناؤها وتطبيقها على حالات معينة يقلل بشكل ملحوظ من الوقت اللازم للتطوير

ترتبط أنظمة تخطيط موارد المؤسسات بالبنية التحتية لتقنية إنترنت الأشياء، والتي تتكون من أجهزة الاستشعار والمحركات، وبرمجيات وسيطة لجمع وتخزين البيانات، والتطبيقات والتحليلات لاتخاذ القرارات وإطلاق الإجراءات.

تعليقات

تعليقات