عد تنازلي لتصنيع الطائرة رقم 500 من «دريم لاينر 787»

عملية تصنيع الطائرة داخل منشآت بوينغ

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستعد شركة بوينغ لتصنيع الطائرة رقم 500 من طراز بوينغ 787 دريم لاينر، حيث بدأت بشحن القطع من منشآت الشركة في ساوث كارولينا إلى مصانعها في ايفيريت بولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأميركية.

وبدأت الشركة اعتباراً من الأسبوع الجاري عملية تصنيع الطائرة رقم 500 التي تأتي في ثلاثة طرازات وهي 787 – 8 و787 - 9 إضافة إلى الطراز المستقبلي الأكبر وهي 10-787 والتي يتوقع أن تدخل الخدمة في العام 2018.

طلب قياسي

وكانت بوينغ قد بدأت في تطوير الطائرة في العام 2004 بالتزامن مع طلب قياسي عليها يبلغ 1000 طائرة حتى الآن من 60 زبوناً من شركات الطيران والمؤسسات والأفراد وهي تمثل أسرع الطائرات التجارية الجديدة ذات الممرين مبيعاً في تاريخ الشركة

ويتم تجميع الطائرة في مصانع بوينغ في ايفيريت بالقرب من سياتل لكن مكوناتها تصنع من قبل أكثر من 50 شركة حول العالم تورد لبوينغ مختلف القطع والمكونات.

بدأت بوينغ بالتجميع النهائي لطائرة 787 في مدينة إيفرت في شهر مايو 2007، وفي نورث تشارلستون في يوليو 2011. وانطلقت الرحلة الأولى على متن طائرة 787-8 في 15 ديسمبر 2009، تبعها الحصول على شهادة في أغسطس 2011، وتمت عملية التسليم الأولى لعميل الإطلاق شركة «أول نيبون إيرويز» في 25 سبتمبر 2011.

تحليق

وحلّقت طائرة «787-9» لأول مرة في 17 سبتمبر 2013 ضمن برنامج اختبارات طيران شامل أدى إلى حصول الطائرة على المصادقات وتنفيذ عملية التسليم الأولى لـ «الخطوط الجوية النيوزيلندية» في شهر يونيو 2014.

واليوم يتواصل التطور مع الطائرة الثالثة ضمن هذه العائلة والأطول بينها «787-10». تم إطلاق هذه الطائرة فائقة الكفاءة في عام 2013، وقد أنجزت بوينغ تصميماً مفصلاً لهذه الطائرة في شهر ديسمبر 2015، وتمضي بشكل جيد وفق المخطط نحو عملية التسليم الأولى في 2018.

تحسينات

وتعتبر التحسينات التي طرأت على تقنيات هذه المحركات أكبر مساهم في تعزيز كفاءة استهلاك الوقود في «دريم لاينر». حيث تضم 787 محركات جديدة من «جنرال إلكتريك» و«رولز رويس»، تمثل قفزة تقنية تقارب الجيلين.

ويدخل في الطائرة الكثير من التقنيات الحديثة التي مثلت فتحاً جديداً في تصنيع الطائرات التجارية ومنها المواد المركبة التي ساهمت في تقليل وزن الطائرة وزيادة كفاءة استهلاك الوقود.

وأسهم تصنيع بدن طائرة 787-8 من قطعة واحدة على سبيل المثال بدلاً من الألواح المتعددة، في إلغاء الحاجة لاستخدام 1.500 لوح من الألمنيوم وما يتراوح بين 40000 و50000 قطعة تثبيت لكل قسم.

 

Email