شقوق في المحركات تلغي رحلات طيران

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد المشاكل التي ظهرت خلال الشهر الماضي في محركات طائرات دريم لاينر وكانت عبارة عن شقوق في شفرات التوربينات التي تصنعها رولز رويس البريطانية تسعى شركة «أيه أن ايه» اليابانية الى الحصول على تعويضات بسبب الخسائر التي تعرضت لها جراء إلغاء اكثر من 18 رحلة.

وتعد شركة «ايه ان ايه» اليابانية اول زبون يتسلم هذه الطائرة في العام 2011 من مصانع بوينغ في ايفريت بالولايات المتحدة الأميركية في عام 2011 وهي اليوم اكبر مشغل لهذا الطراز الأحدث في عائلة بوينغ. والشقوق التي وجدت في محركات الطائرة كانت عبارة عن تكسر توربينات المحركات لثلاث طائرات وفقا لمصادر في الشركة.

ولم تقرر الشركة اليابانية بعد طبيعة التعويضات التي تسعى إلى الحصول عليها من رولز رويس لكن المراقبين يتوقعون أن تكون عبارة عن خصومات على المشتريات المستقبلية وقطع الغيار وهو أمر مرجح اكثر من الحصول على تعويضات نقدية.

وتقول مصادر الشركة إن إلغاء 18 رحلة للناقلة اليابانية تسبب بخسائر لها بلغت نحو 532 الف دولار إضافة إلى إزعاج الركاب وما يترتب على ذلك من سمعة للشركة.

وقامت الناقلة بتغيير شفرات التوربينات لجميع طائرات أسطولها من دريم لاينر 787 والبالغة 50 طائرة وهو اكبر حادث يواجه الشركة اليابانية منذ توقف الطائرة عن العمل لنحو 4 شهور في العام 2013 بعد مشاكل البطارية التي تسببت بالكثير من الإزعاج لبوينغ وشركات الطيران.

وتسعى شركة «ايه أن ايه» اليابانية لتعويضات من رولز رويس جراء إلغاء هذه الرحلات وما ترتب عليها من تكاليف في الوقود والعمالة وتعويض الرحلات بطائرات أخرى إضافة إلى التكلفة المادية كما إن عملية استبدال كافة شفرات التوربينات لن تتم بالكامل قبل عام 2019 بحيث تقوم رولز رويس بتصنيع شفرات جديدة أكثر تطورا من الحالية.

Email