محرك «سي إكس 9» بتقنية تيربو الضغط الديناميكي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت شركة مازدا اليابانية للسيارات النقاب عن محرك متطور يعمل بتقنية جديدة لعلاج مشكلة تأخر استجابة محركات التيربو التي تزعج كثيرا من قائدي السيارات وهواة السرعة.

وتقول مازدا إنها جهزت سيارتها المعدلة من طراز «سي إكس 9» بمحرك جديد أربعة سلندرات بسعة 5ر2 لتر ويعمل بتقنية جديدة تطلق عليها الشركة اسم «تيربو الضغط الديناميكي».

وتشير التقارير إلى أن التقنية الجديدة تتيح استجابة أقوى للسيارة حتى في حالة انخفاض عدد دورات المحرك، كما أنها تقضي على فترة التأخر المعتادة ما بين لحظة الضغط على دواسة الوقود ومرحلة الشعور بقوة اندفاع السيارة بفعل محرك التيربو.

ولعلاج هذه المشكلة، صممت شركة مازدا المحرك الجديد بحيث يحصل على الهواء من مسارين مختلفين. وفي حالة تحرك السيارة بسرعة منخفضة، ينغلق أحد الصمامات داخل المحرك ويدفع الهواء نحو توربينه داخلية عبر مسار أضيق.

وبفضل التقنية الجديدة، أصبح أداء محرك (سي إكس 9) أكثر فاعلية بنسبة 20 %، كما أنه صار أوفر في استهلاك الوقود وأفضل في تقليل كمية الانبعاثات التي تصدر منه.

طباعة Email