تصاعد ثورة الاستثمار في الذهب

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتجه المستثمرون بكثرة واندفاع للاستثمار في الذهب في هذه الأيام قلقاً من أوضاع الاقتصاد العالمي.

وتشير أرقام وكلاء الاستثمار إلى أن الأموال التي تدفقت على الاستثمار في المعدن النفيس هذا الشهر نحو ثلاثة أضعاف ما كانت عليه من عام مضى.

ويقول مجلس الذهب العالمي إن الطلب على «الملاذ الآمن» سجل أرقاماً قياسية في النصف الأول من العام الجاري، وسجلت شركة رويال منت لوساطة الاستثمار ارتفاعاً غير عادي في عدد العملاء عندما خفض البنك المركزي البريطاني سعر الفائدة في بداية أغسطس الجاري.

غموض المستقبل

ويميل المستثمرون إلى الاتجاه إلى الذهب في أوقات غموض المستقبل الاقتصادي لأنه يعتبر الملاذ الآمن ويحتفظ بقيمته بغض النظر عن الظروف الاقتصادية الأخرى.

هناك تراجع في البورصات وتذبذب غير مسبوق في مؤشراتها ويتراجع نمو الاقتصاد الصيني وتخفض أسعار الفائدة مما يجعل من الصعب الحصول على عائدات جيدة من الاستثمار النقدي، وارتفع سعر الذهب مقيماً بالجنيه الاسترليني مثلاً 48% في العام الجاري.

ورفع صندوق كابيتال بارتنرز ترست استثماراته في الذهب إلى 8 جنيهات استرلينية من كل 100 جنيه يستثمرها بسبب انخفاض أسعار الفائدة، إذن من الحكمة اتباع الرهط. ويقول ادريان لوكوك رئيس صندوق اركيتاس، إن القلق من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يتراجع غير أن هناك مشكلات أخرى تواجه العالم.

هناك البنوك الإيطالية التي تواجه متاعب وانخفاض قيمة اليوان الصيني وعدم الاستقرار السياسي في فرنسا وإيطاليا، وإلى حد ما الولايات لمتحدة أيضاً مع صعود نجم دونالد ترامب مرشح الرئاسة.

5 %

إذن هل الاستثمار في الذهب أمر جيد، يقترح الخبراء تحويل 5% من استثماراتك إلى الذهب، ليس أكثر من ذلك.

تجاوز سعر الذهب 1837 دولاراً للأونصة في يوليو 2011، قبل أن يتراجع إلى 1061 دولاراً في ديسمبر. لكنه منذ ذلك الحين ارتفع بمقدار الربع ليصل إلى 1349 دولاراً للأونصة العام الجاري.

ومع تراجع سعر الاسترليني ارتفع سعر الذهب بنسبة 48% في بريطانيا العام الجاري. تشير كل تلك العلامات إلى أنه ينبغي الاحتفاظ بالذهب لفترة طويلة نسبياً لأنه يرتفع ولا يتراجع إلى ما كان عليه في السابق.

تراجع

وأمس تراجع الذهب إثر تصريحات تنبئ برفع أسعار الفائدة هذا العام من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأميركي» في حين من المتوقع صدور مؤشرات جديدة عن اتجاه سعر الفائدة عندما تعلن وقائع أحدث اجتماع للمجلس.

وبحلول الساعة 10:12 بتوقيت غرينتش تراجع السعر الفوري للذهب 0.25% إلى 1342.68 دولاراً للأوقية (الأونصة). كان المعدن النفيس زاد 0.5% أول من أمس. ونزلت عقود الذهب الأميركية 0.69% إلى 1347.70 دولاراً للأوقية.

طباعة Email