تأجيل إطلاق قمر اتصالات في آخر ثانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

في الثانية الأخيرة ألغت شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز «سبيس إكس» المملوكة لقطب التكنولوجيا إيلون ماسك أول من أمس، عملية إطلاق مقررة من فلوريدا لصاروخ «فالكون 9» لتؤخر من جديد محاولة لوضع قمر صناعي للاتصالات في مداره ثم إعادة المرحلة الأولى من الصاروخ سليمة على منصة في المحيط في خطوة تستهدف خفض نفقات الإطلاق.

وقالت «سبيس إكس» على موقعها الإلكتروني إن الصاروخ الذي يعادل ارتفاعه 23 طابقا ويحمل قمرا صناعيا تملكه «سيس» لشبكات تشغيل الأقمار الصناعية ومقرها لوكسمبورج كان أمامه أقل من دقيقتين قبل إطلاقه الساعة 6:47 مساء (1147 بتوقيت جرينتش) عندما قرر الفريق المسؤول عن الإطلاق وقف العد التنازلي في المرة الثالثة التي ترجئ فيها الشركة إطلاق القمر الصناعي.

واستأنفت الشركة العد التنازلي بعد دقائق من ذلك على أمل تنفيذ الإطلاق الساعة 7:21 مساء (0121 بتوقيت جرينتش) لكن مشكلة فنية أرجأت الإطلاق من جديد قبل ثانية واحدة من الموعد المقرر.

وقالت القوات الجوية في بيان إن «سبيس إكس» ومقرها هوثورن بكاليفورنيا لم تعلن على الفور موعد محاولة الإطلاق التالية والتي لن تتم قبل اليوم الثلاثاء. وتهدف «سبيس إكس» إلى إطلاق القمر الصناعي إلى ارتفاع 39 ألف كيلومتر فوق سطح الأرض على أن تتوافر للصاروخ «فالكون 9» كميات كافية من الوقود لإعادته إلى منصة عائمة بالمحيط الأطلسي على بعد 645 كيلومترا تقريبا من كيب كنافيرال تخفيضا للنفقات.

ويوم الأربعاء الماضي أعلنت الشركة تأجيل المحاولة الأولى للإطلاق وذلك لإتاحة مزيد من الوقت لفحص صواريخ الدفع وتبريد الأكسجين السائل لأن درجات الحرارة المنخفضة تزيد من كثافة الوقود ما يزيد من الكفاءة.

Email