ملامح الوجه بوابة تحديد قيمة الراتب

ملامح الوجه وحسن المظهر لهما دور كبير في تحديد راتب الشخص، فطالبو الوظائف عادة ما يحرصون على حسن مظهرهم وأسلوب حديثهم لإعطاء انطباع شخصي إيجابي، فيسهمون في الحديث عن إنجازاتهم وخبراتهم السابقة وطموحاتهم للمستقبل من أجل التأثير في الشخص أو الفريق الذي يجري المقابلة، وذلك حسب ما أكدته دراسة حديثة.

 ومن المعروف أن حسن المظهر له أهمية كبيرة في تقييم الراتب الأول الذي يتقاضاه الشخص، وربما يكون هذا العامل في متناول طالب الوظيفة، لكن الدراسة الجديدة أشارت إلى أن هذا التقييم يتجاوز المظهر الخارجي إلى ملامح الوجه ذاتها وهو ما يخرج عن سيطرة الشخص.

الثقة والهيمنة

ووجدت الدراسة التي أعدتها جامعة «غرب أستراليا» أن ملامح الوجه التي تعطي انطباعاً «بالثقة» و«الهيمنة» تضمن لصاحبها عائداً أكبر، وكانت دراسات سابقة قد ربطت مصطلح «الهيمنة» بملامح الوجه «الذكورية» مثل الوجه المربع والفك القوي والحاجبين البارزين والعينين الضيقتين والشفتين الرفيعتين.

من جهة أخرى ربطت الدراسات شعور «الثقة» بالملامح «الأنثوية» مثل الوجه المستدير والعينين الواسعتين والحاجبين الرفيعين والشفتين الممتلئتين.

وشارك في الدراسة 1500 شخص وطلب منهم التدقيق في 100 صورة فوتوغرافية لمجموعة متنوعة من الرجال والنساء، ثم تحديد الراتب الذي يرونه مناسباً لكل شخصية في وظيفتي مدير قسم التجزئة ورئيس عمليات التجزئة وتعد الوظيفة الأخيرة أعلى شأناً من الأولى.

وحددوا معدلاً يتراوح بين 36 و43.7 ألف دولار للمنصب الأول بينما تراوح عائد المنصب الثاني بين 125 و143 ألف دولار.

وعندما قام الباحثون بتحليل النتائج اكتشفوا اختلاف معايير تقييم الأشخاص في كلتا الوظيفتين، ففي منصب مدير قسم التجزئة مال المشاركون إلى منح الرواتب الأكبر للأشخاص الأكثر جاذبية في المظهر الخارجي بفارق يصل إلى 362 دولاراً عن الأشخاص الأقل جاذبية.

واختلف الأمر في منصب رئيس عمليات التجزئة، حيث كان المعياران الرئيسيان في تحديد الراتب هما الثقة والسيطرة، فالأشخاص الذين توحي ملامحهم بالثقة حصلوا على عائد أكبر بنحو 419 دولاراً أما من تنم ملامحهم عن السيطرة فازدادت رواتبهم بـ 355 دولاراً، وكانت الرواتب الأعلى من نصيب الذكور الذين توحي ملامحهم بالثقة، حيث حصلوا على 459 دولاراً إضافية مقارنة بذويهم.

وبحسب الدراسة التي نشرها موقع أرقام الإلكتروني يقدر الخبراء الزيادة التي يحصل عليها الموظف ذو ملامح الوجه الأكثر تميزاً وجاذبية على مدار 40 عاماً من العمل بـ 11 ــ 26 ألف دولار.

معيار دقيق

وتتوافق نتائج الدراسة مع الأبحاث السابقة التي أكدت أن الخصائص الجسدية للشخص تلعب دوراً كبيراً في نجاحه المهني، على سبيل المثال يحظى الشخص جميل الملامح الأكثر طولاً والأقل وزناً بعائد أعلى من المتوسط في جميع القطاعات الاقتصادية.

ووفقاً لأبحاث سابقة فإن الأشخاص الأكثر جمالاً يحصلون على عائدات أكبر بـ 12 ــ 14%، وكل زيادة قدرها 29 كيلوجراماً في وزن الشخص يقابله تراجع بـ 9% في الراتب، وعلى صعيد الطول فإن الأشخاص الذين تتجاوز أطوالهم 1.8 متر تزيد رواتبهم بنحو 166 ألف دولار عمن تقل أطوالهم عن 1.6 متر خلال 30 عاماً.

طباعة Email