«كوكاكولا» تبيع 10 آلاف مشروب كل ثانية

ذكر موقع «بيزنس إنسايدر» بعض الحقائق الطريفة عن علامة «كوكاكولا» التجارية، وهي علامة عالمية تتمتع بانتشار واسع، حيث يتم بيع منتجاتها في أكثر من 200 دولة حول العالم، ويقدر متوسط مبيعاتها بأكثر من 10 آلاف مشروب في الثانية الواحدة.

وقدم مشروب «كوكاكولا» جون بيمبرتون، وهو صيدلي أميركي من ولاية «أتلانتا»، لكن محاسبه «فرانك روبنسون» هو من اقترح الاسم وصمم الرمز الذي ما زالت تشتهر به «كوكاكولا» حتى الآن.

وتم إطلاق الحملة التسويقية الأولى للمشروب على أنه علاج دوائي يساعد على مقاومة التوتر والإرهاق، ويظهر في الصورة أحد الإعلانات الأولى التي تعود لعام 1886.

وتناهى إلى أسماع الكثيرين احتواء «كوكاكولا» على مادة الكوكايين، وهي حقيقة في المراحل الأولى من تاريخ العلامة لكن ليس حالياً، فالمنتجات الأولى كانت تحتوي على المادة بمقدار 9 ميليجرامات للزجاجة الواحدة، ويُقال إن المادة كانت تُستخدم في ذلك الوقت للعلاج من إدمان مخدر «الأفيون»، لكن الشركة توقفت عن إضافة الكوكايين منذ عام 1903.

ويعتبر «كوكاكولا» المشروب الأكثر انتشاراً على وجه الأرض، وهو يمثل نحو 3% من إجمالي المشروبات التي يتم تناولها يوميا على مستوى العالم باستثناء الماء والتي تقدر بـ 57 مليار مشروب، وتصل حصة المشروبات التي تحمل علامة «كوكاكولا» منها إلى 1.9 مليار مشروب.

ويتم بيع منتجات «كوكاكولا» في جميع دول العالم باستثناء دولتين فقط هما كوبا وكوريا الشمالية.

طباعة Email