القيادة الآلية تتفادى المشاة على طرق الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

ستتمكن السيارات القادرة على دراسة الظروف القيادية وتوقع الاحتمالات أثناء القيادة على الطرق المزدحمة من تعزيز السلامة على الطرق بالنسبة للسائقين والمشاة في طرق الإمارات خلال المستقبل.

ويواصل الباحثون في بوش تطوير التكنولوجيا الحديثة بهدف تعزيز فاعلية الأنظمة الداعمة للقيادة الآلية المستخدمة حالياً حيث تظهر الدراسات أن 58% من الحوادث يمكن تفاديها وتجنبها. وفي مدن مثل أبوظبي ودبي غالباً ما تكون الطرق مزدحمة وصعبة ..

ولا يمكن التنبؤ بها فالسيارات تشارك الطرق مع الدراجات النارية والهوائية والشاحنات والباصات ناهيك عن نزول المشاة النزول للطرق من دون تحذير. وقال أندرياس بوديمير الرئيس الإقليمي لشركة بوش الشرق الأوسط وأفريقيا:

إمكانية قيام المركبات بالتعامل مع هذه المخاطر بشكل تلقائي قد يعتبر البعض أمراً خيالياً لكن الحقيقة أن القيادة الآلية قادمة إلى المدن العالمية والخليجية لا محالة.عمليات المراوغةوأضاف:

«قام فريق من خبراء بوش في ألمانيا بتطوير نظام مساند للسائق يقوم بالتدخل لتجنب الحوادث مع المشاة. يقوم النظام بتعليم السيارات توقع ما يمكن أن يحدث لاحقاً ويساعد السائقين بالقيام بعمليات المراوغة اللازمة عند خطر الاصطدام».

وتابع: في حال لم يكن الضغط على المكابح كافياً لتجنب الاصطدام بأحد المشاة الذين ظهروا فجأة أمام السيارة وفي الوقت الذي يسارع فيه السائق بتوجيه عجلة القيادة لتفادي الاصطدام ينطلق النظام ويهب للمساعدة بعملية المراوغة.

وأوضح أنه من خلال تتبع حركة السائقين على المسرب عبر كاميرات صغيرة يتم تركيبها على بدن المركبات يمكننا معرفة ما إذا كان السائقون مركزين على الطريق أم لا. هذا يساعد في تحذيرهم قبل أن يصبح الأمر خطراً. سيقوم النظام من خلال جهاز إنذار صوتي وبصري بتحذير السائق وتنبيهه، وبرأينا سيساعد هذا بنسبة كبيرة على تفادي الحوادث.

ونجحت بوش بتسيير عدد من المركبات الاختبارية الآلية القيادة خلال الحركة الطبيعية للمرور على الطرق السريعة في ألمانيا منذ بدايات العام 2013.

وبدءاً من العام 2020 من المتوقع للمركبات المزودة بتكنولوجيا بوش هذه أن تكون قادرة على السير على الطرق السريعة من دون الحاجة للإشراف الدائم للسائق.

Email