مكافأة العملاء وتلبية تطلعاتهم بوابة انتعاش تجارة التجزئة

ت + ت - الحجم الطبيعي

 بالتوازي مع التطور السريع الذي تشهده قطاعات تجارة التجزئة والتكنولوجيا يرتفع مستوى تطلعات المتسوقين وتوقعاتهم بالوتيرة ذاتها وبات يتعيّن على تجار التجزئة اليوم تجاوز مستوى تطلعات العملاء وتقديم أسباب مقنعة لهم تشجعهم على الشراء والإنفاق بشكل أكبر

وتزيد من مستوى ولائهم فيما يحدد الخبراء عدداً من الاعتبارات من شأنها رفع مستوى إقبال المتسوقين على الشراء وإنعاش تجارة التجزئة في مقدمتها مكافأة العملاء والتعرف على احتياجاتهم وتلبيتها وتحفيزهم عبر طرق مبتكرة.

كما تعد سرعة التعامل مع الشكاوى ومنع تكرارها من العوامل المشجعة على كسب ثقة وولاء العميل فضلاً عن تيسير استخدام وسائل التسوق والدفع الإلكترونية والسداد عبر الهاتف الجوال لاسيما مع تزايد الاعتماد على خدمات التسوق عبر شبكة الانترنت.

تطوير العلاقات

وقال سنجيت جيل المدير العام لشركة «ICLP» في منطقة الشرق الأوسط : في الواقع، ينجح تجار التجزئة في زيادة إقبال المتسوقين وتعزيز نسبة المبيعات عندما يدركون طبيعة عملائهم وماهيّة احتياجاتهم ويصبّون تركيزهم على تطوير العلاقات مع العميل عبر وضع أهداف ورؤى قابلة للتنفيذ ويقومون بتحفيز السلوكيات الأكثر ربحية وولاء للاحتفاظ بعملائهم.

كما يتميّز هؤلاء التجار أيضاً بقدرتهم على زيادة مستوى إقبال العملاء على الشراء وتحفيزهم عبر طرق جديدة لتقديم الخبرات المتميزة التي بإمكانهم مشاركتها مع الآخرين.

ويتمثل العامل الرئيسي في زيادة إقبال المتسوقين والفوز بولائهم في نهاية المطاف في فهم تاجر التجزئة المراحل التي يمرّ بها كل عميل في رحلته الخاصّة وتوفير الأدوات والقنوات والخبرات التي من شأنها أن تنقل المتسوقين من مرحلة إلى أخرى ومن حيث مكانتهم اليوم إلى ما يرغبون تحقيقه مستقبلاً.

القرارات السليمة

ويرغب غالبية المتسوقين في أن يتم إشراكهم وتذكيرهم بأنهم يقومون باتخاذ القرارات السليمة وأن يحظوا على الأقل بعلاقات متساوية مع تجار التجزئة إن لم تكن أفضل من غيرهم لجهة تحقيق مصالحهم وما يمكنهم الحصول عليه.

ومن خلال التعامل والاحتكاك مع تجار التجزئة حول العالم الذين يعملون على المستوى الوطني والدولي في القطاعات المختلفة ابتداءً من الأزياء إلى الأعمال الخاصة بالمنزل ومتاجر مستلزمات «اصنع بنفسك» والمتاجر العامة ووصولاً إلى الجمال واللياقة، ترد الكثير من الشكاوى الشائعة التي يكررها من العملاء مراراً وتكراراً.

وبات واضحاً أن معالجة هذه المشكلات يفضي إلى توليد كمّ هائل من الفرص الإضافية على صعيد المبيعات والتسويق والتي تُترجَم بدورها إلى زيادة في نسبة العائدات وبالتالي تلبية الأهداف التجارية لتاجر التجزئة.

مكافأة المتسوق

وتبرز نتائج هذه الدراسة أهمية عامل السرعة في الحصول على المكافآت بالنسبة للمتسوقين، ومدى قدرتهم على الاستفادة القصوى من مشاركتهم في برامج الولاء. كما أنهم لم يعودوا يتقبلوا فكرة المشاركة في عملية طويلة تشتمل على العديد من المراحل ابتداءً من التسوق وجمع النقاط والتوفير ووصولاً إلى استبدال ما جمعوه للحصول على المكافآت.

طباعة Email