«إيرباص» تستجيب لـ«طيران الإمارات» وتطلق «إيه 380» قليلة الاستهلاك

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت تقارير غربية أن «إيرباص» ستستجيب في النهاية للضغوط التي تمارسها «طيران الإمارات» عليها بشأن اجراء تعديلات جوهرية على طائراتها العملاقة «ايه 380» لتصبح أكثر فاعلية، وخاصة في استهلاك الوقود.

ونشر موقع موقع «ليام نيوز» تحليلاً يؤكد فيه أن الإيرباص 380 الجديدة سيتم الإعلان عنها خلال الشهور الـ 12 المقبلة، بحيث تدخل الخدمة في العام 2020 ـ 2021، خاصة أن مبيعات هذه الطائرة لم تحقق التوقعات، وبالتالي فإن اعادة هندسة محركاتها كما تريد «طيران الإمارات» باتت امراً واقعاً وحيوياً للشركة المصنعة.

ولم يتوقف رئيس الناقلة الوطنية تيم كلارك ومنذ العام الماضي عن مطالبة ايرباص بطائرة «ايه 380 نيو»، واعادة هندسة محركاتها، لكنه وعد بالمقابل انه وفي حال قيام ايرباص بهذه الخطوة فإن الناقلة جاهزة لطلبية كبيرة من نفس الطراز، وهي اكبر زبون في العالم.

وما يعزز هذه التوقعات أن جون ليهي الرئيس التشغيلي لشركة ايرباص وخلال مؤتمر روتس الأخير في شيكاغو أشار إلى أن هذا الأمر قد يكون قريباً.

ويقول المتخصص في قطاع الطيران مايكل ميرلوزو ان المسألة تتعلق بالوقت فقط قبل ان تستجيب ايرباص لمطالب «طيران الإمارات»، بعد أن استجابت منافستها «بوينغ» في وقت سابق لمطالب طيران الإمارات، واعلنت مشروعها لتصنيع طائرة اكبر من طراز بوينغ 777 اكس.

واشار ميرلوزو ان تيم كلارك نفسه كان قد اشار الى أن الأمر قد يستغرق ستة شهور قبل اعلان ايرباص عن هذا المشروع، موضحاً ان التعديلات قد تطال سعة الطائرة ايضاً، لتصل الى 555 مسافرا بنظام الثلاث درجات، وهي تزيد بأكثر من 30 راكباً على النموذج الحالي.

ويقول ميلروزو ان اعادة هندسة المحرك يعني خفض استهلاك الوقود، خصوصاً أن طائرة بوينغ الجديدة وهي 777 اكس يقل استهلاك الوقود فيها بنسبة 20 % عن طائرة ايرباص 380 الحالية، فضلاً عن أن سعتها باتت قريبة من ايه 380، حيث تتسع لأكثر من 450 راكباً، مما يزيد الضغوط على ايرباص لتنفيذ هذا المشروع.

Email