4 نصائح للتأقلم مع بيئة العمل بعد عطلة طويلة

يشعر الموظف عادة بحالة من الكسل عن العمل بعد قضاء عطلة تستمر ثلاثة أيام وأكثر، ولا يستطيع استئناف العمل بنفس النشاط والهمة السابقين. ولتفادي هذه الحالة ينصح الخبراء باتباع الخطوات الأربع التالية:

ابدأ العمل مبكراً عما اعتدت:

اذهب الى عملك في وقت مبكر عن الموعد المعتاد في اليوم الاول بعد العطلة حتى تعتاد بسرعة على مناخ العمل قبل البدء فيه، فتكون البداية سهلة وكأنك كنت في عملك في اليوم السابق.

ضع خطة عمل:

عندما تبدأ بوضع قائمة بالمهام التي يتعين عليك انجازها في هذا اليوم، سوف ينصرف تفكيرك الى كيفية تنفيذ تلك المهام وبهذا تكون قد قطعت نصف الطريق الى البدء في العمل بنشاط، حتى تنجز ما خططته في الوقت المحدد وبالكفاءة التي تريدها.

لكن في تلك المرحلة عليك ان تقضي بعض الوقت للتفكير في القائمة، التي قد يدخل فيها بعض الاعمال غير المعتادة، والتفكير في أولويات تنفيذها حسب حاجة العمل إليها. سوف تضعك تلك القائمة على طريق العمل الفعلي دون أن تشعر ان تغيرا كبيرا قد وقع.

لكن من الفضل ألا تبدأ بالرسائل الالكترونية، لأن التصفح عبر صندوق الوارد في بريدك الالكتروني قد يشعرك بالإحباط لأنه سوف يستغرق وقتا طويلا لتراكم الرسائل طوال فترة العطلة وبالتالي يشتت أفكارك عن قائمة الاولويات التي وضعتها للتو. عليك البدء بشيء يزيدك حماسا للعمل ويدخل بك في مرحلة التنفيذ.

تخلص من أفكار العطلة:

لا تدع تفكيرك يذهب بك الى فترة العطلة وبالتالي من الافضل ان تبتعد عن الاشياء المرتبطة بها، مثل مبرد المياه المتنقل، او اجراء محادثات مع زملاء العمل عما فعلته خلال العطلة، بل حاول تأجيل تلك الاحاديث الى استراحة الغذاء او حتى ما بعد ساعات العمل.

اترك لإبداعك العنان:

انخرط في بعض من العمل الجماعي او مناقشة بعض مشكلات العمل التي تحتاج الى حلول، بالتعاون مع زملائك، مما يحفزك على التفكير والابداع في ايجاد حلول مرتبطة بمشكلات العمل.

 يمكن ان تقترح مشروعا للتنفيذ مشاركة بينك وبين الزملاء اذا كانت نوعية عملك تحتمل ذلك، او تناقشوا في ترتيب وتوزيع الاخبار والصور الملائمة لها اذا كنت تعمل في الصحافة مثلا، او قم بجولة تفقدية خارجية اذا كنت تعمل في مزرعة حيوانات او دواجن، وهكذا قد تتعدد الاقتراحات بحسب نوع العمل الذي تقوم به.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات