بنما وأوروبا تنهيان توسعات قناة بنما في 2015

قال خورجي كويخانو مفوض هيئة قناة بنما إن العمل في بناء المجموعة الثالثة من بوابات قناة بنما سينتهي في ديسمبر 2015 بعد تسوية الخلافات المالية بين الشركات المنفذة لمشروع للتوسعات والهيئة والتي كانت قد أدت إلى توقف العمل.

وتوصلت الهيئة واتحاد الشركات (كونسرتيوم) جي يو بي سي المنفذ للمشروع والذي يضم شركات ساسير فاليهيرموسو الأسبانية وساليني إمبريلو الإيطالية ويان دي نو من بلجيكا وكونستراكتورا من بنما إلى اتفاق لتسوية الخلافات.

وكان الكونسرتيوم قد أوقف العمل في المشروع منذ أسابيع بعد فشل المحادثات مع السلطات البنمية بشأن تكاليف المشروع. ثار الخلاف بسبب زيادة تكاليف المشروع بمقدار 1.6 مليار دولار عن التكلفة التقديرية

الأولية وهي 5.2 مليارات دولار. وقد تمت تسوية هذا الخلاف.

ولن يحصل الكونسرتيوم على الأموال الإضافية التي طلبها ولكن هيئة قناة بنما وافقت على ضخ 100 مليون دولار في المشروع في حين سيساهم الكونسرتيوم بمبلغ 100 مليون دولار إضافية حتى يمكن استئناف عمليات البناء الشهر المقبل.

وقال مانويل مانريكو رئيس شركة ساسير الأسبانية للمحللين في مدريد إن الاتفاق مرض لكل الأطراف. وقال أنطونيو تاجاني مفوض الصناعة في الاتحاد الأوروبي إن هذا يضع نهاية للخلافات القائمة بعد المفاوضات التي أدت إلى إتمام العمل العظيم في الموعد المحدد.

يذكر أنه تم إنجاز حوالي 70% من أعمال المشروع والذي يستهدف توسيع القناة البالغ طولها 80 كيلومترا وهي الرابط البحري الوحيد بين المحيطين الأطلسي والهادي والذي لا يسمح حاليا بمرور سفن الشحن العملاقة الحديثة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات