تمتد على مسافة ‬10 ملايين كم مربع

سيبيريا : رحلة ثلجية في أعماق أكبر صحــــراء جليدية في العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيبيريا تلك المناطق الشاسعة والتي تزيد مساحتها على مساحة كامل القارة الأوروبية متهمة بأنها أكبر صحراء ثلجية جرداء في العالم، لكن واقعها أكثر تعقيدا من هذا المفهوم فهي جوهرة روسيا وكنزها بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

تمتد سيبيريا على مساحة تبلغ ‬10 ملايين كم مربع وهي تقدم للسائح كل أنواع السياحة التي يرغب فيها بما فيها السياحة البيئية المتمثلة في بحيرة بايكال المدهشة التي تعد من التراث الإنساني. وسيبيريا كما قلنا ليست فقط أراض متجمدة ففي الغرب هناك السهول الواسعة والمستنقعات وفي الوسط الغابات الكثيفة وهناك الجبال الشاهقة التي يرتفع بعضها لأكثر من ‬3 آلاف متر. أما الشمال فهو الأكثر برودة على سطح الأرض وهي عبارة عن أراض جرداء تنخفض الحرارة في بعض المناطق لتصل إلى ما دون ‬68 درجة مئوية.

والحديث عن السياحة في أعماق سيبيريا قد يحتاج لصفحات طوال لكنها نظرة بسيطة إلى بعض المعالم في هذه المنطقة المدهشة.

 

بحيرة بايكال لؤلوة سيبيريا

تعتبر بحيرة بايكال أعمق وأقدم بحيرة مغلقة وأكثرها جمالا ونقاءً في العالم وقد تم إدراجها في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي لكونها تشكل معجزة طبيعية وتحتضن ثروات يندر وجودها في حوض مائي واحد وهي اكبر خزان للمياه العذبة في العالم ومياه بحيرة بايكال نظيفة جدا وقليلة الشوائب وغنية بالأوكسجين بحيث يمكن مشاهدة القاع على عمق ‬40 م. ومياه البحيرة تحتوي على نسبة ضئيلة من الأملاح بحيث يمكن استخدامها بدلا من الماء المقطر.

وتقع البايكال جنوب سيبيريا وفيها خُمس مخزون العالم من المياه العذبة ويوجد فيها أكثر من ‬80٪ من احتياطي هذه المياه في روسيا. طولها قرابة ‬635 كم وعرضها يتراوح ما بين ‬25 و‬80 كم وأقصى عمق لها ‬1642 مترا ويصب فيها ‬336 نهراً. وتتكون البحيرة من بحرين البايكال الأكبر والبايكال الأصغر. وآخر اكتشاف أدهش العلماء هو أن بحيرة البايكال تتوسع كل عام بمقدار سنتمترين، ما ينبئ بميلاد محيط مستقبلي سادسٍ. وإضافة إلى ذلك، فاقت نقاوة المياه توقعاتهم. وقال احدهم البايكال كانت وستظل أكثر البحيرات نقاوة وهي تحتوي فقط، على مئة ملغم من الملح في الليتر .

وتحتوي البحيرة على ‬27 جزيرة أكبرها جزيرة اولخون التي تبلغ مساحتها ‬730 كيلومترا مربعا ويعيش في البحيرة ‬2630 نوعا من الأسماك والحيوانات والنباتات المائية. ان سبب كثرة النباتات والحيوانات في البحيرة يعود إلى ارتفاع نسبة الأكسجين في جميع طبقات مياهها.

 

ايركتسك

تعد مدينة ايركتسك من المدن التي تجمع بين تراث وأصالة سيبيريا وحداثة روسيا وعصر العولمة فلا تزال البيوت الخشبية التي تجاوز عمر بعضها ‬500 عام تملأ المدينة ويسكنها سلالة أهلها القدماء، كما تنتشر فيها أيضا المباني الزجاجية الحديثة التي تتلألأ في الليل كأنها لؤلؤة ملونة.

تعد مدينة ايركوتسك المركز الاقتصادي والثقافي والعلمي لمنطقة شرق سيبيريا وأصبحت منذ تأسيسها مركزا رئيسيا للتجارة مع الصين، حيث كانت تمر عبر المدينة كافة القوافل التجارية الروسية الصينية، كما أصبحت مركزاً مهماً للزراعة والصيد في المنطقة منحت المدينة عام ‬1686 صفة المدينة ونظراً لموقعها الجغرافي المتميز ازدهرت فيها تجارة المحاصيل الزراعية والحيوانية والمنتجات الحرفية. لقد ساعد تطور التجارة على توسع المدينة وازدياد سكانها.

كما تعتبر المدينة مركزاً ثقافياً للمقاطعة، حيث توجد فيها ‬6 مسارح و‬3 قاعات لإقامة الحفلات والاجتماعات وعدد من دور السينما و‬8 متنزهات وحدائق عامة منها متنزه كمونة باريس والمتنزه المركزي وجزيرة الكنوز وغيرها من المتنزهات والحدائق العامة التي يرتادها سكان المدينة وضيوفهم للراحة والتجوال والتمتع بجوها الهادئ وهناك أيضاً حديقة النباتات التابعة لجامعة ايركوتسك.

كما توجد في المدينة متاحف عديدة وقاعات للوحات الفنية منها متحف تاريخ المقاطعة ومتحف الثوار الديسمبريون ومتحف الفنون ومتحف المجد العسكري ومتحف النصر وغيرها. ويقع بالقرب من المدينة متحف الأجناس لمنطقة البيكال الذي يعتبر احد اكبر المتاحف المكشوفة في روسيا.

لقد ترك تاريخ المدينة الذي يزيد على ثلاثة قرون بصماته على معالمها المعمارية وعلى شكلها.

فلقد حافظت على هيئتها المتناسقة بين قباب الكنائس ودور التجار والمباني والمنشآت الحديثة. ويوجد في المدينة حوالي ‬700 معلم من المعالم التاريخية والأثرية

لقد أصبحت السياحة في السنوات الأخيرة من القطاعات الاقتصادية الهامة ذات تأثير ايجابي على معظم القطاعات الاجتماعية وعلى حياة المجتمع عموما.

ولكون المدينة من المراكز السياحية المتقدمة بين المدن الروسية بالنسبة لعدد السياح الأجانب الذين يزورونها، حصلت المدينة والمقاطعة على حق قانوني لإقامة منطقة اقتصادية خاصة للسياحة والاستجمام.

اطول في العالم

يمكن للسائح التمتع بمناظر وسحر سيبيريا من خلال رحلة عبر قطار سيبيريا أو قطار الشرق السريع وهي رحلة تستغرق أسبوعين داخل القطار وهو يسير عبر خط حديدي هو الأطول في العالم ويعود بناء هذا الخط إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر ومع بداية الثورة الصناعية.

ولعشاق الرحلات الطويلة فان طول الطريق التي يخترقها القطار تبلغ ‬9288.2 كم ‬19٪ منه عبر الأراضي الأوربية و‬81٪ عبر الأراضي الاسيوية ويمر في ‬87 مدينة وقرية كما يخترق ‬16 نهرا بالإضافة إلى بحيرة بيكال الشهيرة الساحرة.

تبدأ رحلة الطريق السيبيري من موسكو إلى روسيا الأوربية ثم جبال اورال التي تفصل أوروبا عن أسيا ومن ثم عبر سيبيريا وتنتهي إما عند شواطئ روسيا الشرقية على المحيط الهادي أو عند العاصمة المنغولية اولان بتار أو العاصمة الصينية بكين.

هذا القطاع يعد واحدا من أشهر قطارات العالم واعتبرت صناعته في عام ‬1883 انجازا علميا عظيما لذلك العصر وقد كان يعمل على خطوط السكك الحديدية في أوروبا وشهد زيارة الكثير من الملوك والمشاهير وكان محط أنظار الأدباء والشعراء أشهرهم على الإطلاق رواية اجاثا كريستي جريمة على قطار الشرق السريع حيث وصفته بملك القطارات وقطار الملوك .

يحتاج القطار إلى ‬6 أيام متواصلة ليقطع الطريق السيبيري في رحلة سياحية تستغرق ‬14 يوما يقطع ‬9000 كم من موسكو إلى بكين مرورا بمنغوليا مع وقفات سياحية مهمة. وخلال رحلة السائح يمر في أهم الطرق وأطولها على الأرض حيث تخترق قارتي أوروبا واسيا يشاهد خلالها جغرافية متنوعة من سهول ومروج وجبال ووديان وانهار وغابات ومراع وصحار.

والبيئة غاية في الروعة والسحر كما يشاهد الزائر خلال هذه الرحلة تنوع ثقافي وبشري تغير فكرته عن سيبيريا بأنها ليست فقط أراض متجمدة خصوصا عندما تمتع ناظريك ببرار على مدى البصر تكثر فيها الدببة والحيوانات البرية وستكتشف سحر بحيرة بيكال اكبر وأعمق بحيرة ماء عذب على الأرض.

 

 

سيبيريا لؤلؤة روسيا

يطلق على سيبريا اسم لؤلؤة روسيا، هي الجزء الشرقي والشمال الشرقي من روسيا يمتد غرباً من جبال الأورال حتى المحيط الهادي شرقاً ومن المحيط المتجمد الشمالي حتى حدود كازخستان ومنغوليا والصين جنوباً وتمثل ‬77٪ من مساحة روسيا أي ‬13,1 مليون كم مربع ولكن عدد سكانها يمثل ‬27٪ من سكانها حيث يعيش فيها فقط ‬39 مليون شخص.سيبيريا كانت مأهولة بمجموعات مختلفة من البدو ذوي الأصول التركية مثل الهان والأويغور. وفي القرن الثالث عشر تعرضت للغزو المغولي وفي القرن السادس عشر مع نمو القوة الروسية واتجاهها للشرق بدأ التجار وجنود الكوساكس بدخول سيبيريا ثم قام الجيش الروسي بإقامة القلاع والمدن كتوبولسك التي أصبحت فيما بعد عاصمة سيبيريا، في منتصف القرن السابع عشر وصلت السيطرة الروسية إلى المحيط الهادي. وتعد سيبيريا أكبر صحراء جليدية في العالم ومساحتها تفوق مساحة القارة الأوروبية بأكملها.

توسع

الملكية الأردنية تبرم اتفاقية تقنية مع سيتا

وقعت الخطوط الجوية الملكية الأردنية وشركة سيتا العالمية المتخصصة في تقنيات معلومات الطيران اتفاقية لخدمة مدارة بالكامل لأسطح المكتب والطابعات والخوادم والبنى الأساسية المرتبطة بالشبكة العالمية للطيران المؤلفة من ‬56 محطة خارجية للناقلة الأردنية. وتغطي الاتفاقية التي تمتد لخمس سنوات دعما بعيدا لأسطح المكتب ومعدات ذات صلة لـلمحطات الحارجية ويتضمن ذلك دعم برامج وأكثر من ‬500 جهاز كمبيوتر جديد و‬18 خادما للمكاتب الكبيرة إضافة إلى خدمات الصيانة الميدانية من خلال مكتب مساعدة تديره سيتا في عمان كل يوم على مدار الساعة. وأكد حسين دباس المدير التنفيذي في الملكية الأردنية: «إن دعم سيتا لشبكة وجهاتنا الــ‬58 ضروري للحفاظ على موقعنا كالخطوط الجوية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط ولتحسين وضعنا كأعضاء في تحالف العالم الواحد. وهذا أمر يعزز علاقتنا مع سيتا إذ اعتمدنا أيضاً برنامج تعرفة سيتا، «Airfare Injءؤt». أصبحت الملكية الأردنية عضوا في تحالف العالم الواحد في أبريل ‬2007 وهي تشغّل أسطولاً يتألف من ‬30 طائرة نقلت ‬3 ملايين راكب العام الماضي. يقول هاني الأسعد، نائب الرئيس الإقليمي في سيتا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «بعد نجاح برنامج «اير انسايت»، فإن سيتا تتطلع الآن بشوق لتضمن أن يخدم برنامج أسطح المكتب الخاص بالملكية الأردنية هذه الخطوط الجوية على نحو جيد وأن يدعم معدل نموها السنوي بنسبة ‬10٪».

Email