Ⅶتحكّم

منصات التمويل الجماعي

ت + ت - الحجم الطبيعي

باتت الكثير من المشاريع اليوم تعتمد على التمويل الجماعي، لا على المستثمرين والبنوك. إذ يلجأ بعض أصحاب المشاريع إلى مواقع التمويل الجماعي، للبدء بمشاريعهم ودعمها مادياً، وترويجها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

والتمويل الجماعي فكرة انتشرت في مطلع العام 2005، ويقوم على أن يتبرع العامة بالمال لمشروع، قد يجذب انتباههم، ويحمل إفادة للمجتمع أو لهم شخصياً.

ويتوفر اليوم في الإمارات عدد من منصات التمويل والاستثمار الجماعي المرخصّة من الهيئات المختصة.

وكل ما عليكم فعله هو أن اختيار المنصة المناسبة لكم ولمشروعكم وإنشاء حساب إلكتروني في المنصة، وتعريف المستثمرين بأهمية مشروعكم. ومن تلك المواقع «يوريكا» eureeca.com الذي تأسس في دبي عام 2011، وكان الأول من نوعه، إذ قدم خدماته للعالم العربي كما لبقية الدول حول العالم. وقد ركز الموقع على الأعمال الصغيرة والمتوسطة، مقدماً لها خدمات التمويل الجماعي مقابل الحصول على أسهم فيها.

وهنالك أيضاً zoomal الذي قامت 6 شركات عربية كبيرة بتمويله، أبرزها شركة ومضة. ويعد Zoomal من أشهر مواقع التمويل الجماعي في العالم العربي، وهو يتّبع نظام «كيك ستارتر» Kickstarter الأميركي.

ويتوجب على أصحاب المشاريع في هذا الموقع تحديد هدف مادي، خلال مدة أقصاها شهران، وفي حال لم يستوجب المشروع الهدف خلال هذه المدة، تتم إعادة الأموال إلى المتبرعين. وهذا ما يشجع على الترويج المستمر، وضمانة إعادة النقود إلى أصحابها. كذلك يوفر الموقع خدمة المبادلة، فيحدد أصحاب المشاريع ميزة تختص بالمبلغ المدفوع، لتقديمها بدلاً من التبرع المالي.

 

Email