تستهدف تطوير منتجات جديدة بمشاركة إقليمية ودولية

«المنصة الابتكارية للاقتصاد الإسلامي» تنطلق السبت

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنطلق السبت المقبل فعاليات«المنصة العالمية الابتكارية لمنتجات الاقتصاد الإسلامي 2015»، التي ينظمها «المركز العالمي للاقتصاد الإسلامي» وسلطة المنطقة الحرة بمطار دبي «دافزا» في قاعة السفينة في «فندق شاطئ جميرا» بدبي. وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المشتركة لتحفيز الابتكار والإبداع في تطوير منتجات جديدة تمثل إضافة مهمة للاقتصاد الإسلامي العالمي.

وستقام المنصة العالمية على مدى يومين بالتزامن مع «أسبوع الإمارات للابتكار» الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، بإعلان «عام 2015 عاماً للابتكار». وتستقطب المنصة أكثر من 300 مشارك من أبرز الخبراء الاقتصاديين والماليين، وصناع القرار، وممثلي الجهات الرسمية والإشرافية والتشريعية والرقابية والتنفيذية، للاطلاع على أحدث الأفكار المبتكرة في قطاعات الاقتصاد الإسلامي.

أهمية

وتكمن أهمية انعقاد «المنصة العالمية الابتكارية لمنتجات الاقتصاد الإسلامي 2015» في كونها مبادرة داعمة لجهود إمارة دبي، التي تخطو حالياً خطوات سبّاقة على صعيد التحول إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي. ويحظى الحدث النوعي باهتمام إقليمي ودولي لافت، باعتباره نقطة التقاء مطوري المنتجات المبتكرة مع الخبراء المختصين في سبيل دراسة الجوانب الاقتصادية والفنية والقانونية والشرعية، وإيجاد آليات مناسبة لتحويل الأفكار الإبداعية إلى منتجات عملية دافعة لعجلة نمو قطاع الاقتصاد الإسلامي في العالم.

متحدثون

وتتضمن قائمة المتحدثين في «المنصة العالمية الابتكارية لمنتجات الاقتصاد الإسلامي 2015» الدكتور خالد بن عبدالعزيز الجناحي، المستشار العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، والبرفيسور سيف الدين تاج الدين، أستاذ الاقتصاد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتور فؤاد بن عبدالله العمر، المدير العام السابق لبيت الزكاة الكويتي، والبرفيسور فهد بن عبدالله اليحيى، أستـاذ الفقه في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، إلى جانب كل من جون ساندويك، المدير العام لمؤسسة صفا للخدمات الاستثمارية، وأوليفر أغـا، كبير المستشارين القانونيين لمجموعة عبداللطيف جميل الدولية، والدكتور محمد السحيباني، أستاذ كرسي سابك لدراسة الأسواق المالية الإسلامية في جامعة الإمام محمد بن سعود، والدكتور سامي السويلم، رئيس مركز تطوير المنتجات المالية في البنك الإسلامي للتنمية، وميشيل قاسنر، مدير المالية الإسلامية في البنك السويسري الخاص، والدكتور سعيد بوهراوة، كبير الباحثين في أكاديمية إسراء.

دفعة قوية

وأوضح الدكتور محمد الزرعوني، مدير عام «دافزا» أهمية تنظيم حدث سنوي رفيع المستوى مثل «المنصة العالمية الابتكارية لمنتجات الاقتصاد الإسلامي»، التي تمثل دفعة قوية للجهود الرامية إلى ترسيخ حضور دبي كقوة مؤثرة على خارطة الاقتصاد الإسلامي، مؤكداً دورها المحوري في إثراء المعرفة وتمتين قنوات التواصل بين صنّاع القرار، والخبراء، ومبتكري ومطوري الأفكار الإبداعية، التي تدعم مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في جعل دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي في العالم.

دور فاعل

وأضاف أن حرصنا على إنجاح «المنصة العالمية الابتكارية لمنتجات الاقتصاد الإسلامي»، يأتي استكمالاً للدور الفاعل الذي تقوم به «دافزا» باعتبارها إحدى أبرز المناطق الحرة العالمية الحاضنة للابتكار، الذي بات مطلباً ملحاً لتطوير المنظومة الاقتصادية بما يواكب متطلبات القرن الحادي والعشرين. وتجمعنا مع «المركز العالمي للاقتصاد الإسلامي» رؤية مشتركة، تتمحور بالدرجة الأولى حول وضع ركائز متينة للارتقاء بمنتجات وخدمات الاقتصاد الإسلامي تماشياً مع أعلى معايير الابتكار والتميز. لذا فإنّنا نتطلع، من خلال تنظيم هذه المبادرة العالمية النوعية، إلى تحفيز الإبداع في تطوير منتجات مالية وسلعية وخدمية إسلامية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، في إطار التكامل بين الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص. ونواصل، من جانبنا، السير قدماً في مساعينا الحثيثة لدعم مبادرة «دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي».

تعاون

من جانبه، قال فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن الأطرم، رئيس المركز العالمي للاقتصاد الإسلامي والأمين العام للهيئة العالمية للاقتصاد والتمويل الإسلامي: إنه يشرفنا التعاون مع دافزا في تنظيم المنصة العالمية الابتكارية لمنتجات الاقتصاد الإسلامي، التي تصب في خدمة الأهداف الرامية إلى بناء منظومة اقتصادية إسلامية متكاملة تدعم مسيرة النمو الاقتصادي العالمي. ونسعى من خلال تنظيم مثل هذا الحدث التفاعلي إلى تشجيع الأفكار المبتكرة، وتوظيفها بالشكل الأمثل في تعزيز مساهمة النموذج الاقتصادي الإسلامي في رسم مستقبل التنمية وإيجاد حلول فاعلة للقضايا الاقتصادية الملحة.

شراكة

ترتبط «دافزا» بـ«المركز العالمي للاقتصاد الإسلامي» باتفاقية شراكة استراتيجية تتمحور في المقام الأول حول اختيار إمارة دبي و«دافزا» خصوصاً لاحتضان مقر المركز العالمي للاقتصاد الإسلامي في خطوة تهدف إلى دعم التطلعات الطموحة في تطوير وتعزيز منتجات وخدمات قطاع الاقتصاد الإسلامي، والمساهمة في تنمية الاقتصاد الإسلامي العالمي وترجمة أهداف مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي.

Email