البيان تزور مصانع ومزارع أكبر مجموعة روسية

«أكاشيفسكايا» تختار دبي بوابة إقليمية لمنتجاتها

جانب من مقرات الشركة الروسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد "نيكولاي اندرونفيتش كريفاش" المدير العام لمجموعة "أكاشيفسكايا" الزراعية القابضة لإنتاج الحبوب والدواجن في روسيا، أن الشركة قررت اختيار دبي كوجهة لمنتجاتها وكبوابة عبور اقليمية إلى باقي دول المنطقة. وأن دبي أصبحت من اهم مدن المال والاعمال وواحدة من أهم محطات إعادة التصدير في العالم.

وقال كريفاش خلال زيارة «البيان» لمصانع المجموعة الأسبوع الماضي إن روسيا تنظر الى الإمارات ودبي كشريك اقتصادي استراتيجي وتحرص على تعزيز هذه الشراكة، لافتا إلى أن الحكومة الروسية تقدم دعما للمصدرين وان البنوك الروسية تساند المؤسسات الانتاجية ذات المكانة المتينة.

وأوضح أن مجموعة اكشافسكايا الزراعية القابضة تضم مجمعا ضخما يمتد على مساحة ثلاثين ألف هيكتار، ويضم بالإضافة الى المداجن والفقاسات ومعمل انتاج اللحوم، حقولا لإنتاج الحبوب تنتج سنويا نحو مائة وخمسين الف طن من مختلف انواع الحبوب ومصنعا للأعلاف بطاقة انتاجية تقدر بمائة وخمسين الف طن سنويا. بالإضافة الى مصنع انتاج الاسمدة العضوية بطاقة انتاجية مائة الف طن سنويا. وأشار إلى أن معايير حكومة الإمارات ودبي دقيقة وعالمية، وأن المجموعة حرصت على الحصول على رخصة تصدير بعد أن زارتها لجنة وزارة البيئة والمياه الإماراتية واطلعت على ارض الواقع على مصانعها وكان تقريرها ايجابيا للغاية وبموجبه منحت الترخيص .

مجموعة زراعية قابضة

لا تقتصر طموحات جمهورية "ماري ال" وعاصمتها " يوشكارالله " الواقعة على ضفاف نهر (كوكشا الصغيرة) على انتاج اللحوم الحلال على تلبية احتياجات الداخل الروسي بل انها تسير بخطى حثيثة ومدروسة نحو التحول الى مركز لتصدير اللحوم وخصوصا لحوم الدجاج الحلال الى العالم الاسلامي ، وعبر دبي تحديدا.

وتعد مجموعة " أكاشيفسكايا " الزراعية القابضة واحدة من أهم وأضخم المصانع المتخصصة في إنتاج الحبوب و الدواجن ، بالإضافة الى انتاج الاعلاف والاسمدة العضوية ، مستفيدة في ذلك مما تتمتع به المنطقة من إمكانيات زراعية تجعل الدجاج المنتج فيها ذا جودة عالية ، ومستفيدة كذلك من وجود الادارة الدينية في المدينة لتشرف على عمليات الذبح الحلال ومراقبة إجراءات الذبح بحيث تتفق مع الشريعة الاسلامية وتلبي كافة متطلبات اللحوم الحلال .

وبعد جهود كبيرة حصل مصنع " اكاشيفسكايا" أحد المكونات الرئيسية لمجموعة " اكاشيفسكايا " الزراعية القابضة ، على ترخيص من وزارة البيئة والمياه في دولة الامارات العربية المتحدة لتسويق منتجات المصنع من لحوم الدواجن الحلال في دبي ودولة الامارات ومنها الى مختلف دول المنطقة ، سيما وان الحصول على ترخيص دبي ليس بالأمر الهين لأنه يمنح وفق شروط ومعايير صعبة ومعقدة تضاهي المقاييس العالمية في قطاع اللحوم الحلال .

وتمر عملية منح التراخيص من قبل الجهات المعنية في دبي بسلسلة من الإجراءات الدقيقة ، فقد شكلت وزارة البيئة والمياه لجنة خاصة مكونة من هاشم العوضي والدكتور عصام الهاشمي ، حيث قامت اللجنة بزيارة الى المجموعة للوقوف على امكانيات المصنع والتأكد من ان اجراءات الذبح والمعالجة للدجاج تتم وفق الشريعة الاسلامية وطبقا للمعايير العالمية الخاصة بهذا الامر.

وبموجب تقرير اللجنة عن المصنع وامكانياته وآليات عمله تم منحه الترخيص ، كما تم اعتماد " الجمعية الدينية لمسلمي ماري إل كجمعية موثوقة للاشراف على عملية الذبح الحلال والانتاج في المصنع.

زيارة خاصة

زارت «البيان» المصنع والتقت " نيكولاي اندرونفيتش كريفاش" المدير العام للمجموعة الذي قال: اخترنا دبي ليس فقط كوجهة لمنتجاتنا وانما ايضا كمحطة عبور اقليمية الى باقي دول المنطقة والعالم الاسلامي ، فقد اصبحت دبي كما تعلمون من اهم مدن المال والاعمال في العالم وهي كذلك واحدة من اهم محطات اعادة التصدير في العالم .

وبشكل عام فإننا في روسيا ننظر الى دولة الإمارات وإلى دبي كشريك اقتصادي وتحرص القيادة الروسية ممثلة بالرئيس فلاديمير بوتين على تعزيز هذه الشراكة، وفي شهر أكتوبر أثناء لقاء الرئيس فلاديمير بوتين مع ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الامارات سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تم التأكيد على أن العلاقة بين بلدينا تتطور بنجاح في مجالات الطاقة والتعدين والبناء و(الفايننس) ونحن بدورنا نبذل قصارى جهدنا لإضافة المجالات الزراعية الى المجالات السالفة الذكر.

وأضاف: في جمهورية ماري إل نعتبر ان دبي والإمارات ستكون بوابتنا الأهم نحو الشرق الاوسط والعالم، وهذا توجه لا نتبناه نحن في مجموعة اكاشيفسكايا الزراعية القابضة، فحسب بل إن قيادة الجمهورية ممثلة بمحافظ الجمهورية ماركالوف ليونيد ايجورفيتش والنائب الأول لرئيس الحكومة نيكولاي إيفانوفيتش كوكلين ووزير الزراعة الكساندر ياكوفلوفيتش يجوشين يشاركوننا نفس الاهتمام ويقدمون لنا كافة الدعم والمساندة في سبيل تنفيذ مشروعنا الإستثماري الذي سيقود مجموعة "أكاشيفسكايا" القابضة لتكون واحدة من أهم خمس شركات زراعية.

وأشار قائلا: لا يمكن ان تعتمد على دعم أحد مالم يكن لديك امكانيات، نحن لدينا امكانياتنا الذاتية، ونستفيد كثيرا من التسهيلات والدعم الحكومي، فالحكومة الروسية تقدم دعما للمصدرين نحن نستفيد منه، كما ان البنوك الروسية تساند المؤسسات الانتاجية ذات المكانة المتينة ونحن منها، وفي هذا الصدد يسعدني ان اتقدم بالشكر ديمتري باتراشوف رئيس مجلس ادارة بنك روس سلخوز بنك على الدعم والمساندة التي يقدمها لنا .

اكاشيفسكايا الزراعية

مجموعة اكاشيفسكايا الزراعية القابضة عبارة عن مجمع ضخم يمتد على مساحة (30000) ثلاثين ألف هيكتار ويضم بالإضافة الى المداجن والفقاسات ومعمل انتاج اللحوم، حقولا لإنتاج الحبوب تنتج سنويا نحو (150000) مائة وخمسين الف طن من مختلف انواع الحبوب ومصنعا للأعلاف بطاقة انتاجية تقدر ب (150000) مائة وخمسين الف طن سنويا. بالإضافة الى مصنع انتاج الاسمدة العضوية بطاقة انتاجية مائة الف طن سنويا.

مصنع الدواجن

قال " نيكولاي اندرونفيتش كريفاش " المدير العام للمجموعة ان مصنع الدواجن يعد من احدث المصانع ويعتمد أحدث وافضل التقنيات ويعتمد افضل طرق الانتاج ، أما عن الانتاج فان المصنع ينتج حاليا أكثر من مائة وعشرين الف طن من لحوم الدواجن سنويا ، ولديه كافة الامكانيات لزيادة انتاج المصنع الى ضعفين وثلاثة اضعاف في أي وقت حسب الطلب .

الترخيص الإماراتي

قال كريفاش ان معايير حكومة دبي والامارات في هذا الجانب تعد معايير دقيقة ومعتبرة عالميا ولذلك فقد حرصنا على ان نحصل على ترخيص دبي ، خصوصا وأن : اكاشفيسكايا : وآليات الانتاج فيها تلبي وتتفق مع كافة تلك المعايير المعمول بها في دبي وعندما زارتنا لجنة وزارة البيئة والمياه واطلعت على ارض الواقع على مصنعنا فقد كان تقريرها ايجابيا للغاية وبموجبه منحنا الترخيص .شخصيا انا اتقدم بالشكر الى اعضاء اللجنة هاشم العوضي والدكتور عصام الهاشمي على مجهودهم الكبير، كما يسرني هنا ان اتقدم بالشكر للدكتور سامر كيلاني على مساهمته المميزة وجهوده.

روسيا تتحول الى اقتصاد السوق الحر

هذه هي الزيارة الأولى لي إلى موسكو منذ غادرتها في 1995 ، وهي الزيارة الأولى على الإطلاق إلى مدينة " يوشكارالله "عاصمة جمهورية "ماري إل" إحدى جمهورية روسيا الاتحادية .

وعندما غادرت موسكو في 1995 كانت روسيا تعيش مخاضا عسيرا ، نحو الاصلاح وإعادة الهيكلة ، لكن الوضع تغير الآن ، فبمجرد ان تطأ قدماك أرض مطار موسكو تدرك ان روسيا انجزت عملية التحول التاريخية من نظام الحكم الشمولي إلى نظام جديد يشبه إلى حد كبير النظام الرأسمالي لكنه لا يتماهى معه تماما .

وكانت روسيا بلدا مغلقا على ذاته وعلاقاته بالعالم الخارجي تنحصر في السياسة وبيع الاسلحة وتصدير السياسة والايدلوجيا ، أما اليوم فقد اصبحت روسيا بلدا منفتحا ولم يعد تصدير الايدلوجيا يعني لها الكثير ، كما ان تركيزها لم يعد منحصرا على تجارة الاسلحة .

وروسيا اليوم أصبحت على قائمة الوجهات الاستثمارية والسياحية العالمية ، فخلال العام الماضي 2011 تجاوزت قيمة الاستثمارات الاجنبية المباشرة التي استقبلتها روسيا حاجز الـ 52 مليار دولار ، فيما تجاوز عدد السياح الاجانب الذين زاروا روسيا بغرض السياحة المليوني سائح بزيادة قدرها 10 بالمائة عن العام 2010 ، وبلغ اجمالي عدد الاجانب الذين استقبلتهم روسيا خلال نفس العام لمختلف الاغراض 24.9 مليون شخص .

وهذه الارقام في بلد مثل روسيا التي يبلغ تعداد سكانها أكثر من 142 مليون نسمة ، لها دلالتها وأهميتها ، خصوصا إذا علمنا ان نحو 60 بالمائة من زوار روسيا هم من المانيا والصين والولايات المتحدة وفنلندا وبريطانيا ، وإذا ما علمنا كذلك أن روسيا تعد من أكثر دول العالم تصديرا للسياح ، حيث بلغ عدد السياح الروس الى مختلف دول العالم 14.5 مليون شخص العام الماضي .

وبعيدا عن حديث الأرقام فإن الأكيد ان روسيا قد حجزت لنفسها مكانا مميزا في قائمة أبرز وجهات الأعمال السياحية في العالم، وبدون أدنى شك فإنها ستشهد قفزات نوعية في هذين المجالين خلال الأعوام القادمة ، خصوصا وهي تستعد لاستضافة كأس العالم 2014 .

وسوف لن أتوقف كثيرا هنا في موسكو التي تعج بالمعالم السياحية والتاريخية التي لا يمكن استيعابها في صفحة كهذه ، ويكفي الاشارة هنا الى الساحة الحمراء في قلب موسكو والتي تحتضن مبنى " الكرملين " وعددا من الكنائس والمراكز التجارية العملاقة ، بالإضافة الى متحف موسكو التاريخي الشهير والذي يضم 42 قاعة عرض ، لا يكفي الزائر يوما كاملا لإتمامها . ولن اتوقف كذلك عند باقي مدن روسيا ذات الشهرة السياحية كسانت بطرسبورج ، و سوتشي وغيرها ، وسأكتفي بالحديث عن جمهورية ماري إل ، وعاصمتها " يوشكارالله " كونها من الوجهات المجهولة نوعا ما ، على الاقل بالنسبة لنا كعرب رغم الوجود الاسلامي فيها .

وزارة البيئة تمنح تراخيص للمجموعة في دبي

أكد "نيكولاي اندرونفيتش كريفاش" المدير العام لمجموعة "أكاشيفسكايا" الزراعية القابضة لإنتاج الحبوب والدواجن الروسية أن المصنع التابع للمجموعة حصل مؤخرا على ترخيص من وزارة البيئة والمياه في الامارات لتسويق منتجات المصنع من لحوم الدواجن الحلال في دبي والدولة ومنها الى مختلف دول المنطقة. لاسيما ان الحصول على ترخيص دبي ليس بالأمر الهين لأنه يمنح وفق شروط ومعايير صعبة ومعقدة تضاهي المقاييس العالمية في قطاع اللحوم الحلال .

وقال إن عملية منح التراخيص من قبل الجهات المعنية تمر في دبي بسلسلة من الإجراءات الدقيقة، فقد شكلت وزارة البيئة والمياه لجنة خاصة مكونة من هاشم العوضي والدكتور عصام الهاشمي، حيث قامت اللجنة بزيارة الى المجموعة للوقوف على امكانيات المصنع والتأكد من ان اجراءات الذبح والمعالجة للدجاج تتم وفق الشريعة الاسلامية وطبقا للمعايير العالمية الخاصة بهذا الامر .

وبموجب تقرير اللجنة عن المصنع وامكانياته واليات عمله تم منحه الترخيص ، كما تم اعتماد " الجمعية الدينية لمسلمي ماري إل كجمعية موثوقة للأشراف على عملية الذبح الحلال والانتاج في المصنع.

إلى ذلك، أوضح المدير العام أن جمهورية ماري إل تعتبر دبي والإمارات بوابتها الأهم نحو الشرق الاوسط والعالم، إذ قال: هذا توجه لا نتبناه نحن في مجموعة اكاشفسكايا الزراعية القابضة، فحسب بل إن قيادة الجمهورية.

Email