الاتحاد الأوروبي يحقق في مساعدات ألمانية لـ«لوفتهانزا» خلال كورونا

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت المفوضية الأوروبية من جديد تحقيقاً فيما إذا كانت المساعدات التي قدمتها الحكومة الألمانية لشركة «لوفتهانزا» الألمانية للطيران خلال جائحة كورونا، تنتهك قواعد الاتحاد الأوروبي.

ويأتي التحقيق بعد قرار المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي في مايو 2023 بإلغاء المساعدة الحكومية الممنوحة لشركة الطيران الألمانية.

وتقوم أكبر هيئة تنظيمية للمنافسة في الاتحاد الأوروبي الآن بتقييم ما إذا كانت لوفتهانزا يحق لها الحصول على إعانات من الدولة الألمانية وحالة المنافسة في السوق في المطارات في ألمانيا والنمسا.

ومنحت الحكومة الألمانية مساعدات حكومية للوفتهانزا بقيمة مليارات اليورو في يونيو 2020 عندما خفف الاتحاد الأوروبي قواعد الدعم التي تتسم بالصرامة في المعتاد، وذلك للحد من تداعيات جائحة كورونا. ,كانت المحكمة التي يقع مقرها بلوكسمبورج نظرت في الدعاوى المقدمة من شركتي رايان اير وكوندور، المنافستين للوفتهانزا، وقضت بأنه لم يكن ينبغي للمفوضية أن توافق على المساعدات المالية الألمانية للوفتهانزا قيمتها نحو 6 مليارات يورو، منوهة إلى أن مسؤولي المفوضية ارتكبوا عدة أخطاء في تقييمهم، ما أدى إلى صدور الحكم بإلغاء موافقة المفوضية على صرف هذه المساعدات.

Email