تركيا تفاجئ الأسواق وترفع الفائدة إلى 25%

ت + ت - الحجم الطبيعي

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة الأساسي على إعادة الشراء لمدة أسبوع من 17.5٪ إلى 25٪.

كما قررت اللجنة مواصلة عملية تشديد السياسة النقدية لتثبيت الانكماش في أقرب وقت ممكن، وتثبيت توقعات التضخم، والسيطرة على الاضطرابات في سلوك التسعير.

وسيتم تحديد سعر الفائدة الأساسي بطريقة توفر الظروف النقدية والمالية اللازمة لخفض الاتجاه الرئيسي للتضخم وتحقيق هدف التضخم البالغ 5٪ على المدى المتوسط. كما سيتم تعزيز تشديد السياسة النقدية تدريجياً حسب الحاجة وحسب الحاجة حتى يتم تحقيق تحسن واضح في صورة التضخم.

ورفعت لجنة السياسة النقدية، برئاسة حفيظة أركان، سعر الفائدة إلى 25 % من 17.5%، وهو أعلى بكثير من توقعات استطلاعات الرأي. وتوقع معظم الاقتصاديين الذين استطلعت بلومبرغ ووكالة رويترز آراءهم رفع الفائدة إلى 20 %.  وقالت لجنة السياسة النقدية في بيان إنها «قررت مواصلة عملية التشديد النقدي من أجل تحديد مسار تباطؤ التضخم في أقرب وقت ممكن، للسيطرة على التدهور في سلوك التسعير».

يعد هذا هو القرار الأول للجنة السياسة النقدية منذ تعيين ثلاثة نواب جدد لمحافظ البنك المركزي أواخر الشهر الماضي، وكان من بينهم مستشار سابق لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، وكبير الاقتصاديين السابق في أحد أكبر مقرضي القطاع الخاص في تركيا.

الليرة والأسهم

وحولت الليرة خسائرها السابقة لترتفع أكثر من 2 % مقابل الدولار، وهي أكبر زيادة لها على أساس الإغلاق منذ أكثر من عام، كما ارتفعت أسهم البنوك، مع ارتفاع مؤشر بورصة إسطنبول للبنوك بنحو 6 %.

وقال المحللان في مجموعة «غولدمان ساكس»، كليمنس غراف، وباساك إديزغيل، في تقرير: «من المرجح أن تؤدي الإجراءات الجديدة إلى ارتفاع أسعار الفائدة على ودائع الليرة، ولكن مع اتساع الفجوة بين أسعار الفائدة على الودائع وسعر الفائدة مرة أخرى، هناك خطر تجدد الدولرة أو سحب الأموال».

Email