النفط يرتفع بعد الحظر الأوروبي للخام الروسي وإنهاء إغلاق شنغهاي

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد أن وافق زعماء الاتحاد الأوروبي على حظر جزئي وتدريجي للنفط الروسي، وبعدما أنهت الصين إغلاقاً لمكافحة «كوفيد 19» في مدينة شنغهاي.

وارتفع خام برنت تسليم أغسطس 35 سنتاً أو 0.3 % إلى 115.95 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0605 بتوقيت غرينتش. وانخفضت عقود الخام بنسبة 1.7 % عند التسوية أمس الثلاثاء.

وأغلقت عقود تسليم يوليو أمس عند 122.84 دولاراً للبرميل، بزيادة واحد بالمئة.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 37 سنتاً أو 0.3 % إلى 115.04 دولاراً للبرميل.

وأنهى الخامان مايو على ارتفاع، مسجلين زيادة للشهر السادس على التوالي.

واتفق قادة الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ يوم الاثنين على خفض واردات النفط الروسي 90% بحلول نهاية العام، في أشد عقوبات الاتحاد حتى الآن على موسكو منذ بدء الحرب في أوكرانيا قبل 3 أشهر.

وبمجرد إقرار العقوبات على النفط الخام بالكامل، سيتم تنفيذها على مراحل على مدى 6 أشهر بالنسبة للخام على مدى 8 أشهر للمنتجات المكررة. ويستثني الحظر النفط الروسي عبر خط أنابيب في تنازل للمجر ودولتين أخريين غير ساحليتين في وسط أوروبا.

توقعات الطلب

وفي الصين، انتهى الإغلاق الصارم الذي استمر شهرين لمكافحة «كوفيد 19» في شنغهاي اليوم الأربعاء، مما أدى إلى توقعات بزيادة الطلب على الوقود من البلاد.

ولكن تقارير تفيد بأن بعض المنتجين في «أوبك+»، المجموعة التي تضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، يدرسون فكرة تعليق مشاركة روسيا في اتفاق الإنتاج، حدت من المكاسب وسط توقعات بأن مثل هذه الخطوة ستزيد الإمدادات.

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق في أواندا «إعادة فتح شنغهاي بالكامل من قيود كوفيد 19 قد تعزز المعنويات في الأرجاء، لكن الإعفاء المحتمل لروسيا من جانب أوبك، من اتفاق الإنتاج، هو القصة الأكبر».

وأفادت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مندوبين في أوبك أنه بينما لا يوجد دافع رسمي لدول «أوبك» لضخ المزيد من النفط لتعويض أي نقص محتمل من روسيا، بدأ بعض الأعضاء الخليجيين التخطيط لزيادة الإنتاج في وقت ما في الأشهر القليلة المقبلة.

وزاد إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة في مارس أكثر من ثلاثة بالمئة إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر، وفقاً لتقرير شهري من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية صدر أمس الثلاثاء.

ومن المتوقع صدور بيانات من الحكومة الأمريكية بشأن المخزونات غداً الخميس. وتوقع المحللون، في استطلاع أجرته رويترز، أن تكون مخزونات الخام الأمريكية قد تراجعت الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

Email