سهم تويتر يرتفع بعد "خطة" منع استحواذ ماسك على الشركة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع سعر سهم شركة منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة تويتر، اليوم الاثنين، بعد إعلان الشركة عن خطة أطلقت عليها اسم "الحبة السامة" لمنع استحواذ الملياردير إيلون ماسك على الشركة وإلغاء تسجيل سهمها في البورصة.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن هيئة الأوراق المالية والتداول الأمريكية أكدت خطة تويتر للتصدي لمحاولة الاستحواذ، وتتضمن إصدار تويتر لكمية جديدة من الأسهم التي يمكن لجميع مساهميها باستثناء ماسك شراءها بسعر مخفض.

كما تتضمن الخطة "فرض عقوبة كبيرة" على أي شخص أو جهة تستحوذ على أكثر من 15% من أسهم تويتر دون الحصول على موافقة مجلس الإدارة. 

ويمتلك ماسك حالياً أكثر من 9% من أسهم تويتر.

وارتفع سعر سهم تويتر صباح اليوم بنسبة 2.9% إلى 46.39 دولار،
وقالت مصادر مطلعة إن تويتر تجد اهتماماً من أطراف أخرى بالاستحواذ عليها.

وقالت شركة تويتر في بيان إن "مجلس الإدارة تبنى خطة حقوق المساهمين في أعقاب وصول عرض غير ملزم  للاستحواذ على تويتر  وينتهي أجل خطة الحقوق  يوم 14 أبريل 2023.

وتقلص خطة الحقوق  احتمالات استحواذ أي هيئة أو شخص أو مجموعة على حصة مسيطرة من أسهم تويتر من خلال الشراء التراكمي لأسهمها من السوق المفتوحة، دون دفع سعر أعلى من سعر السهم في السوق لجميع المساهمين ، أو دون منح مجلس الإدارة وقتاً كافياً للوصول إلى قرار سليم واتخاذ الخطوات اللازمة  لتحقيق مصالح المساهمين.

يذكر أن الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، رئيس ومالك شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية "تسلا"، عرض شراء جميع الأسهم المعلقة لدى منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

وأرسل ماسك خطاباً لشركة "تويتر" يتضمن اقتراحاً غير ملزم من أجل شراء جميع الأسهم العادية المعلقة غير المملوكة له، بمقابل نقدي بالكامل، وتقييم الأسهم العادية بواقع 54.2 دولاراً للسهم الواحد.

وقال ماسك إن "تويتر تحتاج إلى أن يتم تحويلها إلى شركة خاصة. ونتيجة لذلك، اتقدم بعرض لشراء 100% من تويتر مقابل 54.20 دولاراً لكل سهم نقداً، وفرق قيمة بنسبة 54% عن اليوم الذي سبق استثماري في تويتر، وفرق قيمة بنسبة 38% عن اليوم الذي سبق الإعلان عن استثماري علناً. عرضي هو الأفضل لدي وهو عرضي الأخير، وفي حال لم يتم قبوله، فسوف أحتاج إلى إعادة النظر في موقفي كمساهم".

Email