57% تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر في بريطانيا

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجع الاستثمار المباشر الأجنبي في المملكة المتحدة لأكثر من النصف في العام الماضي، فيما تجاوزت الصين الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الثانية فقط لكي تصبح أكثر وجهة استثمارية مطلوبة في العالم خلال الجائحة.

وتراجعت استثمارات الشركات الأجنبية في المملكة المتحدة بواقع 57% إلى 19.7 مليار دولار، بتراجع من 45.4 مليار في 2019، ما يجعل بريطانيا الدولة الثانية عشرة الأكثر شعبية للمستثمرين الأجانب بعد ألمانيا والمكسيك والهند والسويد وكندا والبرازيل، بحسب ما ذكرته صحيفة «ذا تايمز» البريطانية.

وتعكس الأرقام المجمعة من جانب موقع «ماني ترانسفيرز» باستخدام بيانات من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، كمية الاستثمارات أو الأرباح من جانب شركات أجنبية في دولة معينة.

وكانت الصين أكبر مستقبل لرأس المال الأجنبي حيث زادت التدفقات الوافدة 14% إلى 212 مليار دولار في 2020. وتراجعت الولايات المتحدة إلى المرتبة الثانية فيما تراجع الاستثمار الوافد 37% إلى 177 مليار دولار وكانت المرة الوحيدة السابقة التي جذبت فيها الصين المزيد من رؤوس الأموال من الخارج من الولايات المتحدة في 2014.

ويبدو أن الجائحة زادت من التحول إلى آسيا. وكانت الهند ثالث أكبر مستقبل لرؤوس الأموال الأجنبية فيما ارتفعت التدفقات الوافدة بنسبة 27% إلى 64 مليار دولار.

وشهدت دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وهي مجموعة من 38 دولة غنية على الأغلب، تراجع حصتها الإجمالية من التدفقات الوافدة من 58% في 2018 إلى 52% في 2019 و38% في 2020، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبيرغ.

Email